أهم الأسئلة الشائعة في عالم العملات الرقمية

يكون لدى المبتدئين في عالم العملات الرقمية العديد من الأسئلة والشكوك. بدءاً من معرفة ماهية العملات المشفرة وحتى طريقة عملها ومدى أمانها.فيما يلي بعض الأسئلة الشائعة المتعلقة بالعملات المشفرة للمبتدئين 

  • ما هي العملة المشفرة

العملات الرقمية ببساطة هي عملات مشفرة أو افتراضية لا يمكن رؤيتها أو لمسها ولكن لها قيمة معينة مرتبطة بها , و تعمل بدعم أمان تقنية  Blockchain ولتتبع المعاملات بدلاً من أي سلطة مركزية(البنك).و هي عبارة عن قاعدة بيانات تسجل مصدر الأصول الرقمية بطريقة غير قابلة للتغيير من خلال استخدام اللامركزية والتجزئة. لذلك فهي من الصعب اخترقها. و تستخدم العملات الرقمية في عمليات بيع وشراء الخدمات والسلع عبر الانترنت.

مقالات ذات صلة : تبحث عن دليل للتعرف على أشهر العملات الرقمية وكيفية البدء بالتداول فيها؟

  • أين يتم تخزين العملات الرقمية 

 

كما يتم تخزين أموالك الورقية في البنك أو في خزنة خاصة لك في المنزل, يوجد ايضاً مكان خاص يتم به تخزين العملات المشفرة. وغالباً ما تحتفظ الشركة بالعملة الرقمية نياباً عنك وتكون في محفظتك في بورصة التشفير عبر الانترنت . ويمكنك ايضاً الاحتفاظ بها دون أن تكون تابع لاي جهة في محفظة خاصة بك للعملات المشفرة

 

  • ما هي تقنية البلوكتشين 

 

دائماً ما تتضمن الأسئلة الشائعة هذا السؤال. يشير مصطلح “تقنية blockchain” عادةً إلى دفتر الأستاذ الذي تسجل به المعاملات.وهو عبارة عن  قاعدة بيانات مشتركة مشفرة ولامركزية عامة ومتاحة للجميع والتي تسمح لنا بنقل ومعالجة المعاملات المالية والعقود بأمان باستخدام التشفير. يتم ادارة هذه التكنولوجيا عن طريق شبكة من أجهزة الكمبيوتر ويتم تخزين عدة نسخ منها في مجموعة حواسيب حول العالم بطريقة تجعل من الصعب اختراقها. في الواقع كلما كبرت الشبكة فهي تصبح بذلك لامركزية بشكل أكبر وبالتالي أكثر اماناً.

 

لا تقتصر تقنية blockchain على استخدامها في العملات الرقمية. بل أنها  اكتسب الكثير من الاهتمام في مختلف الصناعات مثل: الخدمات المالية ، والجمعيات الخيرية ، والتجارة الإلكترونية.

مقالات ذات صلة: ما هي تقنية Blockchain و ما علاقتها بالعملات الرقمية

  • من هم عمال المناجم وما هي وظيفتهم  ؟

 

وظيفة عمال المناجم الأساسية هي انشاء كتل على السلسلة من خلال عملية تسمى التعدين ويمكن لأي شخص أن يصبح معدنناً. حيث يمكنك تنزيل برامج تعدين وتثبيتها على جهازك الخاص والبدء في محاولة “حل الكتل” 

 

يستخدم عمال المناجم برامج خاصة لحل المشاكل الرياضية المعقدة , وتتمثل هذه المشاكل في العثور على قيمة غير مسبوقة تُنشئ تجزئة مقبولة. تتكون كل كتلة في سلسلة blockchain من nonce  و hash خاص بها , تشير الى تجزئة الكتلة لذا السبب تعتبر عملية تعدين الكتل صعبة خاصة إذا كانت السلاسل كبيرة.

 

نظرًا لأن قيمة nonce هي 32 بتًا فقط وقيمة التجزئة 256 ، فهناك ما يقرب من أربعة مليارات مجموعة غير قابلة للتجزئة يجب تعدينها قبل العثور على المجموعة الصحيحة. و عندما يتم تعدينها ، يُقال إن عمال المناجم وجدوا “اللوح الذهبي” وبالتالي نجحوا في  إضافة كتلتهم إلى السلسلة.

 

  • كيف يتم شراء العملات المشفرة؟

 

يتم شراء العملات الرقمية عن طريق العديد من المنصات مثل منصة SABT كل ما تحتاجه فقط التسجيل باستخدام بيانات الاعتماد الخاصة بالمنصة واكمال عملية KYC وتحويل الأموال الى المحفظة واجراء عملية الشراء والبدء بالتداول بعد ذلك او استخدامها لاهداف اخرى.

 

  • ما هي المفاتيح العامة والخاصة

 

جميع العملات الرقمية مبنية على أساس تشفير المفتاح العام,وهو نظام تشفير يستخدم أزواج من المفتاحين : المفاتيح العامة والخاصة . يكون الأول معروف للجمهور وضروري لتحديد الهوية . أما المفتاح الخاص فهو يحفظ فقط للمستخدم ويتم استخدامه للمصادقة والتشفير.

 

يمنح المفتاح الخاص المستخدم ملكية الأموال على عنوان معين. حيث تقوم محفظة بلوك تشين بانشاء وتخزين مفاتيح خاصة لك وعندما تقوم بالارسال من المحفظة يوقع البرنامج المعاملة باستخدام مفتاحك الخاص دون أن يكشف عنه. وهذا يشير لك بالشبكة أن لديك سلطة تحويل الأموال على أي عنوان تريده.

 

  • ما هي أفضل العملات المشفرة في العالم؟

يعد هذا السؤال من أكثر الأسئلة الشائعة التي يطلقها المتداولين المبتدئين. تعتبر البتكوين(BTC) , والايثيريوم ETH , ريبيل XRT  من العملات الرقمية الرئيسية في العالم ولكل عملة هدف وغرض معين. ينظر الى بتكوين على أنها بديل الذهب بينما ينظر الى الايثيريوم على أنها تقنية و كمبيوتر عملاق. يوجد على الجانب الاخر عملات MEME التي تم انشاؤها نتيجة لميم , وتشمل هذه العملات دوج كوين و شيبا  Shiba Inu Coin.

 

  • من يتحكم في العملات المشفرة؟

 

قد يظن البعض أن تقنية بلوكتشين تتحكم بالعملات الرقمية. والاجابة هي لا. بل يمكن لمطوري ومنشئي العملات الرقمية تعيين معايير معينة مثل قواعد لبيع وشراء العملات المشفرة, ومن ناحية اخرى يكون للمتداولين القدرة على التحكم في العمليات اليومية للعملات الرقمية أو إدراتها بطريقة موزعة. أضف الى ذلك بأن هوية المالكين مجهولة ولا يمكن العثور على أي إطار تنظيمي قوي لتحقق والتأكد من مليكة العملات المشفرة. ومع ذلك تجتهد بعض الدول في ادخال بعض اللوائح في هذا المجال من أجل مكافحة النشاطات الغير شرعية.

 

  • ما هي محافظ العملات المشفرة؟

 

بعد أن تقوم بشراء العملات الرقمية ستبدأ بسماع  مصطلح بمحافظ العملات الرقمية, فما هي هذه المحافظ ؟ وما طبيعة عملها ؟

 

محافظ العملات المشفرة هي في الأساس أماكن للتخزين الآمن للأصول الرقمية. يمكن للمتداولين الاختفاظ بمحفظة من خلال حساب الصرف أو عن طريق محفظة من خارج البورصة. تساعد محافظ العملات في تخزين المفاتيح الخاصة لعملاتك الرقمية على  blockchain.

 

يوجد نوعين مختلفين من محافظ العملات الرقمية وهي المحافظ الساخنة والمحافظ الباردة. يمكن للمتداولين الوصول إلى المحافظ الساخنة مع الاتصال بالإنترنت من خلال أجهزة الكمبيوتر المكتبية أو الهواتف المحمولة. أما المحافظ الباردة فتخزن مفاتيح خاصة للعملات المشفرة للمستخدمين في التخزين غير المتصل بالإنترنت ، وبالتالي فهي تعتبر أكثر أماناً. 

 

  • كيف يمكنني البدء في الاستثمار في العملات الرقمية؟

 

يكون لدى المبتدئين بعض الشكوك المتعلقة  بأفضل الممارسات للاستثمار في العملات المشفرة. لنأخذ عملة البتكوين على سبيل المثال وكيف يمكنك بدء التداول بها.  تكون الخطوة الاولى من خلال الانضمام إلى بورصة Bitcoin والحصول على محفظة. بعد الحصول على محفظة Bitcoin ، ستحتاج إلى ربطها بحساب مصرفي ، وبعد ذلك يمكنك تقديم طلب Bitcoin الخاص بك. بمجرد أن تحصل عليها في حسابك ، يمكنك استثمارها في مجمعات السيولة. أو يمكنك اختيار الاحتفاظ بالعملة المشفرة وانتظار ارتفاع أسعارهم قبل التداول. 

 

قد تساعد هذه الأسئلة الشائعة والأجوبة المختلفة التي قدمناها في العملات المشفرة المبتدئين في التداول وتقلل من الشكوك الشائعة التي من الممكن أن تعرقل تجربتهم . حتى المتحمسين حول موضوع العملات الرقمية وذوي الخبرة قد يواجهون بعض الشكوك حول استخدام العملات المشفرة. لذلك قد تساعدك هذه الأسئلة وتكون بمثابة مرجع للمبتدئين وغيرهم. تعرف على المزيد حول هذا الموضوع واستكشف فرصاً جديدة مع SABT الآن !