تسعى لأفضل استثمار في العملات الرقمية ؟ إليك أهم النصائح لذلك

أصبحت العملات الرقمية أحد الأصول الاستثمارية الشائعة بشكل متزايد للمستثمرين في الفترات الاخيرة. على الرغم من تقلباتها المستمرة إلا أنها تعتبر الاستثمار المفضل لدى العديد من المتداولين والمستثمرين. ويعود السبب الى العوائد المالية المغرية التي تحققها . قد يبدو استثمار في العملات الرقمية عملية صعبة ومعقدة بالنسبة للمبتدئين.

 

 لذلك فإن أسهل طريقة للانضمام الى عالم العملات الرقمية تكون من خلال البدء في تبادل العملات المشفرة من خلال منصة سابت SABT التي تمكنك من بيع وشراء العملات العملات الرقمية على مدار الساعة بكل سهولة و أمان. ولكن في البداية هناك بعض الأساسيات والنصائح التي يجب على المتداول معرفتها. إليك أهم النصائح لأفضل استثمار في العملات الرقمية من سابت SABT التي سترشدك في أول عملية تداول لك

 

محاول هذا المقال :

 

  • تعريف العملات الرقمية 
  • آلية عملها 
  • أهم النصائح للمبتدئين 
  • ما مدى أمان العملات الرقمية
  • الأخطاء الشائعة التي يقع بها المبتدئين

ولكن في البداية ما هي العملات الرقمية ؟ وما هي آلية عملها 

ما هي العملات الرقمية ؟

ما هي العملات الرقمية

العملات المشفرة أو العملات الافتراضية هي عبارة عن عملات رقمية  تستخدم في عمليات البيع والشراء للسلع والخدمات مع تشفير قوي لتتم المعاملات بأمان عبر الإنترنت , و تعمل العملات الرقمية بتقنية Blockchain وهي عبارة عن قاعدة بيانات تسجل مصدر الأصول الرقمية بطريقة غير قابلة للتغيير وشفافة من خلال استخدام اللامركزية والتجزئة المشفرة لذلك من الصعب أو حتى يستحيل اختراقها 

 

تتميز العملات الرقمية بأنها لا تتقيد بحدود جغرافية أو سياسية حيث يمكن إجراء المعاملات عن طريق العملات الرقمية من أي مكان في العالم. وزاد الاهتمام حول هذه العملات بعد انتشار مصطلح “التداول بالعملات الرقمية” والتي يتم من خلالها بيع وشراء العملات لتحقيق أرباح مالية حقيقة منها.

 

آلية عمل العملات الرقمية 

 

  • يطلق على اسم دفتر الحسابات الذي يحتفظ بالمعاملات للعملات المشفرة اسم Blockchain ويتكون من كتل تحتوي على معلومات المعاملات الفردية ويتم تحديد طابع زمني لهذه المعلومات ونشرها في دفتر الأستاذ بحيث يسمح لأصحاب المصلحة بالتحقق من معلومات كل معاملة , ومن أجل تحقيق الأمان في إجراء المعاملات على Blockchain يوافق المستخدمون على دفع رسوم رمزية. 
  • لنفترض أن صديقك في حاجة إلى المال وأنت تريد إرسال كمية من العملات الرقمية سواء بتكوين أو أي عملة اخرى له , اولاً ستقوم بإنشاء معاملة باستخدام محفظة bitcoin الخاصة بك وتطلب ارسال بتكوين إلى محفظة صديقك و دفع رسوم رمزية لهذه المعاملة  
  • بعد إجراء طلب المعاملة يتم جمع معاملتك مع المعاملات الاخرى في كتلة على سلسلة  Bitcoin blockchain بعد ذلك يتم التحقق من هذه الكتلة من قبل المعدنين ونشرها في blockchain ، مما يجعل المعاملة كاملة.

 

للتعرف على ماهية العملات الرقمية بشكل كامل تابع المقال التالي : دليلك للتعرف على أشهر العملات الرقمية وكيفية البدء بالتداول فيها

 

أهم النصائح للمبتدئين لأفضل استثمار في العملات الرقمية

أهم النصائح للاستثمار في العملات

  • اختيار منصة تداول العملات الرقمية التي تناسب احتياجاتك 

قبل أن تستثمر دولاراً واحداً . عليك التعرف أولاً على منصات تداول العملات الرقمية. نظراً لان العملات المشفرة أصبحت شائعة جداً في ايامنا الاخيرة فقد ظهرت العديد من منصات تداول العملات الرقمية والتي تعتبر الوسيلة التي تمكن المستخدمين من بيع وشراء وتبادل العملات. ابدأ الآن بالتداول مع منصة سابت وتتمتع بدرجة عالية من الامان والشفافية.

 

  • الاحتفاظ بالمستندات و KYC

يتطلب أي حساب على منصة لتداول العملات الرقمية مستندات مثل إثبات العنوان والهوية وبطاقة PNA . التي ستضمن حسابك بأن يكون شرعي ويحميك من أي احتيال. وبجانب معلوماتك الشخصية يجب عليك ان توفر خيارات للدفع والذي سيتم اختياره بعد ذلك لجميع الأنشطة الخاصة بعمليات السحب والإيداع لتداولاتك الخاصة.

 

  • بدء استثمار في العملات الرقمية بمبلغ صغير 

 

من أهم النصائح التي يجب العمل بها في عالم العملات الرقمية هي تبدأ الاستثمار بما يمكنك تحمل خسارته.نظراً لأن سوق العملات الرقمية شديد التقلب فمن الحكمة أن تبدأ بمبلغ صغير.  ولا تقم بارتكاب نفس الأخطاء التي يرتكبها المتداولين المبتدئين.

 

قم بوضع حدود على المبلغ الذي ستستثمر به في عملة رقمية معينة .بعد ذلك يمكنك القيام بالبحث الخاص بك وتزيد استثمارك بمجرد أن تتعرف على السوق.

 

  • معرفة أهم المصطلحات الخاصة بتداول العملات الرقمية

يحمل عالم التداول في العملات الرقمية العديد من المصطلحات التي قد تبدو صعبة وغير مفهومة.لذلك قبل البدء عليك التعرف على تلك المصطلحات. إليك أهمها :

 

  • بلوكتشين Blockchain: وهو نظام التشفير الذي تعتمد عليه جميع المعاملات في عملية التداول  
  • فيات Fait : يدل على الوصف الذي يطلع على العملات الورقية كاليورو والدولار وغيرها.

 

  • سوق صاعدة Bull Market:يدل على ارتفاع اسعار العملات الرقمية في السوق 
  • سوق هابطة Bear Market : يدل على هبوط أسعار العملات الرقمية في السوق

 

  • العقدة Block : مصطلح يدل على العقدة التي تحتوي على جميع المعاملات المسجلة على الشبكة الأساسية

 

  • الحوت Whale: يطلق هذا المصطلح على الشخص الذي يمتلك الكثير من العملات الرقمية

 

  • مصطلح All Time High- ATH : يدل على أعلى سعر حققته عملة رقمية ما طوال فترة تواجدها 

 

  • فومو FOMO: الخوف من ضياع الفرصة عندما تبدأ أسعار العملات بالارتفاع في السوق

 

  • امساك Hold: يدل على تخزين العملة بهدف الاستثمار طويل المدى بها

 

  • تعدين Mining: يشير مصطلح التعدين الى عملية التحقق من المعاملات على blockchain مقابل مكافأة  
  • اهتزاز Shakeout: يدل على بيع المتداولين بخسارة بسبب انخفاض أسعار العملات

 

  • معرفة قيمة العملة التي تسعى للاستثمار بها 

 

ابدء بالبحث عن الورقة البيضاء للعملة التي تريد التداول بها لتحديد قيمتها. تعتبر الورقة البيضاء وثيقة توفر لك شرحاً كاملاً عن أهداف و مشاريع وقيمة العملة.تعتبر العملات المشفرة من نوع Blue chip هي الأفضل حيث وصلت قيمتها السوقية أكثر من ملياري دولار. وتتضمن بعض العملات التالية :

 

  • Litecoin 
  • Ethereum
  • Binace Coin
  • Dash
  • Bitcoin 

 

 هناك الكثير من النصائح التي يجب على كل مبتدئ الأخذ بها من اختيار العملة الرقمية المناسبة والتنويع بالاستثمار والبحث عن المنصات والمحافظ الأكثر أماناً. ولكن ذكرنا أهم النصائح التي يجب أن توضع بعين الاعتبار عند البدء. 

ما مدى أمان العملة المشفرة؟

مدى أمان العملات الرقمية

 

تعتبر العملات الرقمية آمنة الى حد ما فهي قائمة على تقنية blockchain التي تسجل المعاملات في “كتل” وختم الوقت وتعتبر تقنية معقدة جداً. وبعد ذلك يتم تسجيلها في دفتر أستاذ رقمي للمعاملات والتي يصعب على المخترقين التلاعب بها. لذلك فهو من الصعب اختراق شبكة بلوكتشين الأمر الذي يجعل التعامل بالعملات الرقمية خياراً يفضله الكثيرون. 


أضف إلى ذلك أن المعاملات تتطلب عملية مصادقة ثنائية. بمعنى قد يطلب منك ادخال اسم المستخدم وكلمة المرور لبدء المعاملة وبعد ذلك يتطلب منك إدخال رمز المصادقة الذي يتم ارساله اليك عبر رسالة نصية على هاتفك الخلوي.

 

لاقت العملات الرقمية في وقتنا الحالي كثيراً من الاهتمام. حيث أصبحت تستخدم كأداة للقيام بالأمور الروتينية في عديد من الدول مثل دفع الفواتير وشراء التذاكر وغيرها. وتشجع عديد من الدول على استخدام العملات الرقمية وهذا يدل على أنها آمنة. حيث قامت كل من السعودية والإمارات إطلاق أول عملة رقمية عربية، وتحمل اسم “عابر” وذلك للاستفادة من مزايا التعاملات المالية الإلكترونية ذات التكلفة المنخفضة.

 

  • أكثر الأخطاء الشائعة التي يقع بها المتداولين المبتدئين 

  • الشراء فقط عندما يكون السعر منخفض

    لا تمثل الأسعار المنخفضة دائماً مساومات جيدة. ففي كثير الأحيان تكون منخفضة لسبب ما .حيث يقوم كثير من مطوري العملات الرقمية بترك مشروع عملة ما ويتوقفون عن تحديثها بشكل مستمر وصحيح ما يجعلها غير آمنة للاستثمار.

     

  • البدء بمبلغ كبير  

تقوم بعض منصات التداول المشبوه بتشجيع المبتدئين على مضاعفة الأموال عن طريق المراهنة بأكبر قدر ممكن. وهذا أكبر خطأ شائع يقع به المبتدئين. وسيكون من الأفضل استخدام نسبة معينة فقط من رأس مالك للاستثمار لنقل 5-10% والاحتفاظ دائما بمبلغ للطوارئ لا يتم استثماره ابداً في السوق 

 

  • نسيان مفتاح التشفير الخاص بك

في حال كنت تملك محفظة hardware wallet لتخزين العملات فإنها ستكون غير متصلة بالإنترنت وبالتالي نسيان مفتاح التشفير سيكون بمثابة فقدان مفاتيح الخزنة المصرية.و بدون مفتاح التشفير الخاص بك ستكون جميع العملات الخاصة بك غير قابلة للاسترداد لذلك يجب أن تكون حذراً وأن تدونها في مكان سري.

 

  • التعرض للاحتيال


ويكون ذلك عن طريق : 

 

  • الحيل المضاعفة السحابية 

عادةً ما يقوم المحتالون بالتواصل مع المبتدئين عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية على الهاتف الخلوي لابلاغهم بالحصول على فرص استثمار ويعدون بالحصول على أضعاف المبلغ الذي سيضعوه إذا قاموا بإرسال عملتهم إلى محفظة معينة

 

  • الانتحال

 

يمكن للمحتالين أن يقوموا بسهولة بتضخيم أو تقليص سعر العملات المشفرة الصغيرة جدًا أو غير المعروفة ، الأمر الذي يؤدي إلى إنشاء أوامر شراء أو بيع مزيفة ، وفي بعض الأحيان رفع قيمة العملات إلى ارتفاعات هائلة بنسبة مئات في المائة في كل مرة. وعندما يسعى المستثمرين في محاولة للاستيلاء على جزء من هذا الإجراء ، يقوم المحتالون بإلغاء الأوامر – التي لم يكن لهم دور في تنفيذها في المقام الأول – وفي بعض الظروف التي يمكن أن تتسبب في انهيار السعر.

 

في بعض الأحيان ، يمتلك المحتالين الكثير من العملات المشفرة (من خلال التعدين المسبق لجزء كبير منها قبل إتاحتها لعامة الناس).ويمكنهم رفع السعر من خلال الترويج له على وسائل التواصل الاجتماعي ، ثم بيعه في بورصات العملات الرقمية بسعر أعلى وبعد ذلك يختفون.

 

  • العملات مزيفة

 

مع وجود ما يقارب 9000 عملة رقمية  في السوق ، فقد يكون من الصعب معرفة ما هي العملات الحقيقية والمزيفة.

يستطيع المحتالين سرقة هويتك وأموالك عندما تتداول في عملات مزيفة ،ويمكنهم القيام بذلك من خلال إقناعك بالنقر فوق الروابط الموجودة في رسائل البريد الإلكتروني التي تقوم بتثبيت برامج التجسس على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. لذلك يجب الحذر من الضغط فوق أي رابط يرسل إليك. 

 

 

شاهد الفيديو التالي لمعرفة مزيد من الأخطاء الشائعة

https://www.youtube.com/watch?v=pmG9Jw57ghw

 

بالرغم من انتشار العملات الرقمية في وقتنا الحالي إلا أنها لا تزال في مهدها. ويأتي الاستثمار بها مصحوباً بالتحديات. لذلك قم بأبحاثك وابدء الاستثمار مع سابت sabt بشكل متحفظ لتحقق أرباحاً بشكل آمن وسهل