تعرف على مفهوم تداول العقود الآجلة للنفط 

ما هي العقود الآجلة ؟

العقود الآجلة هي عبارة عن اتفاق مالي قانوني لبيع أو شراء أصول لسلعة ما (نفط , ذهب) , أو أوراق مالية بسعر متفق عليه مسبقاً في وقت محدد في المستقبل. في العقود الآجلة للنفط يتعهد مشتري العقد الآجل بالالتزام بشراء واستلام الأصل الأساسي عند انتهاء صلاحية العقد الآجل. ويلتزم بائع العقد بتوفير وتسليم الأصل الأساسي في تاريخ انتهاء الصلاحية بغض النظر عن سعر السوق الحالي. ويعرف بأسم العقود الآجلة لأن الاتفاق الذي سيتم التسليم به يكون بالمستقبل.

 

تعرف على مفهوم العقود الآجلة للنفط في الفيديو التالي

https://www.youtube.com/watch?v=r5GtwJ9eR5E

 

ما هي مكونات العقد الآجل ؟ 

تتكون العقود الآجلة من أربعة أجزاء وهي :

 

  • الأصل الأساسي 

والعقارات. تستند العقود الآجلة على مجموعة مختلفة من الأصول والسلع الأكثر شعبية وهو يعرف أنه الأصل الذي يوفر سعر وقيمة المعاملة

  • التسعير 

تتميز العقود الآجلة بوجود نماذج تسعير متعددة.بالغالب يساوي العقد الآجل السعر النقدي و صافي التكلفة التي التزم بها في حمل الأصل وحتى تاريخ استحقاق العقد وفقاً لنموذج تكلفة الحمل

  • الرافعة المالية

وهي واحدة من أهم الأساسيات لتداول العقود الآجلة. حيث عند استخدامها عند إجراء المعاملات يستطيع المتداولين من خلالها زيادة أرباحهم وخسائرهم. ما يعني أنه يجب على المتداول أن يدع فقط مبلغ الهامش عوضاً عن القيمة الكاملة للأوضاع. على سبيل المثال إذا بلغت نسبة الرافعة المالية 1:30 فإن المبلغ الذي سيحصل عليه الهامش سيصبح فقط 3.33% من القيمة الاجمالية.

 

  • تاريخ انتهاء الصلاحية 

في كل عقد آجل هناك ضمان لتاريخ انتهاء مقرر تم الاتفاق عليها مسبقاً كشرط من شروطه.وهو عبارة عن التاريخ الذي يتوقف فيه تداول هذا العقد وبالتالي يتم تحديد سعر التسوية

 

طريقة عمل العقود الآجلة

طريقة عمل العقود الآجلة

سنقوم بخطوات بسيطة شرح طريقة عمل العقود الآجلة ونتبعها بمثال لنسهل عليك فهم الفكرة , تابع معنا :

 

  • لنقل أن هناك مصنع لتصنيع النفط يخطط لإنتاج مليون برميل من النفط خلال السنة القادمة. وسيكون مستعداً للتسليم خلال 12 شهراً. فرضاً أن السعر الحالي لبرميل النفط هو 86 دولاراً. في هذه الحالة يستطيع المصنع أن ينتج النفط ثم يبيعه بأسعار السوق الحالية بعد عام واحد من اليوم. 
  • قد يختلف سعر السوق في ذلك الوقت تماماً عن السعر الحالي , وذلك بسبب تقلب أسعار النفط بشكل مستمر. في حال اعتقد  المصنع  أن سعر النفط سيرتفع في عام واحد , فقد يقررعدم تثبيت الأسعار الآن. ولكن في حال أعتقد أن سعر 86 دولار هو السعر المناسب. ف يمكنه تأمين سعر بيع مضمون عن طريق الدخول في العقود الآجلة. 
  • يوجد نموذج مخصص رياضي لتسعير العقود الآجلة. ويتم عن طريق حساب السعر الفوري الحالي ومعدل العائد الخالي من أي مخاطر والوقت حتى الاستحقاق, بالإضافة إلى تكاليف التخزين و الأرباح وعوائد الأرباح والعوائد الملائمة. لنفترض أن سعر العقود الآجلة للنفط لمدة عام واحد هي 78 دولار للبرميل, إذا أردت الدخول في مثل هذا العقد سيكون المنتج ملزم بتسليم مليون برميل نفط في عام واحد ويضمن الحصول على 78 مليون دولار.ويتم الحصول على سعر 78 دولار للبرميل بغض النظر عن أسعار السوق في ذلك الوقت. 

 

طرق تداول العقود الآجلة للنفط 

طرق تداول العقود الآجلة للنفط
يوجد 3 طرق أساسية لتداول العقود الآجلة على أسعار النفط الخام وهي :

 

  • العقود مقابل الفروقات 

تسمح العقود مقابل الفروقات للمتداولين بتداول تغير الأسعار الذي يحدث على العقود الآجلة والخيارات. دون اجراء عمليات بيع أو شراء العقود ذاتها. وبدلاً عن التداول داخل بورصات السلع, ستقوم بإنشاء حساب مرتبط برافعة مالية والتي ستعود بالفائدة على متداولي النفط. يمكنك بهذه الطريقة الاستفادة من الأسعار الفورية لأنواع النفط , بالإضافة إلى صلاحية البيع والشراء في أسواق مختلفة من أسواق العقود الخاصة بالنفط الخام من خلال منصة واحدة. 

 

مقالات ذات صلة : كيف يتم تداول العقود مقابل الفروقات في النفط 

 

  • العقود الآجلة والخيارات 

يتم في تداول العقود الآجلة والخيارات استخدام بورصة تناسب أنواع النفط القياسية التي يرغب المتداول تداولها داخل سوق البورصة. حيث يوجد معايير محددة داخل البورصة اضافة الى مؤشرات العقود الآجلة تخص الأشخاص المسموح لهم بالتداول عن طريقها. وعادة ما تجذب انتباه الخبراء أكثر من المبتدئين والمتداولين الصغار. ويعود ذلك أسعار العقود الآجلة التي يكون من الصعب عليك تداولها وستحتاج الى وسيط.

 

 ابدأ استثمارك الآن واجعل SABT وسيط لتداولات 

 

  • الاستثمار في النفط 

ويتم ذلك من خلال تداول النفط الخام عن طريق صناديق تداول النفط وأسهم شركات تداول النفط التي تكون داخل البورصة.حيث تتأثر أسعار شركات النفط بشكل كبير بأسعار النفط ويمكنها أن تقدم قيمة مهمة بالمقارنة بتداول النفط كما ويمكن استخدام صناديق النفط المتداولة في الاستثمار بالأنواع القياسية للنفط الخام. 

 

فوائد ومخاطر تداول عقود النفط الخام الآجلة

فوائد ومخاطر تداول عقود النفط الخام الآجلة

من المهم التعرف على فوائد ومخاطر تداول العقود الآجلة للنفط الخام قبل البدء بالاستثمار به 

 

  •  مع العقود الآجلة للنفط يمكن للمستخدمين تداول ما يقرب من 24 ساعة في اليوم مقارنة بالاستثمارات التقليدية. من خلال أسبوع التداول والاستفادة من فرص التداول بغض النظر عن اتجاه السوق.
  • يوفر العقد الآجل القدرة على التداول برافعة مالية أكبر بالاضافة الى أنها تسمح باستخدام أكثر كفاءة لرأس المال التجاري
  • تكمن المخاطر في العقود الآجلة بأن الخسائر من الممكن أن تتجاوز المبلغ الذي تم الاستثمار به في الأصل وقد لا تكون مناسبة لجميع المستثمرين 

 

من يستطيع تداول العقود الآجلة للنفط

 

  • المضاربين 

 

يستثمر هذا النوع من المتداولين عن طريق التنبؤ بحركات أسعار العقود الآجلة. فيقوم المضاربين بتحليل السوق لتحديد فرص التداول باستخدام خطة التداول التي توجه سلوكهم.

 

  • المتحوطين

يستثمر المتحوطين في العقود الآجلة كاستراتيجية لادارة المخاطر في محاولة لتقليل التعرض للمخاطر المالية التي يتعرضون لها بسبب الأصول المالية الأخرى.حيث يستطيع المحوطين الحفاظ على ثرواتهم في السوق عن طريق القضاء على المخاطر المعروفة.

 

يعتبر تداول العقود الآجلة للنفط واحداً من أكثر الخيارات التي تحقق أرباح نظراً لقيمة النفط وسط باقي السلع والمعادن الآخرى.ولكنه أيضاً  خيار محفوف بالمخاطر. فالعقود الآجلة تقاس بآلاف من البراميل وليس بعدد قليل . ابدأ الآن تداول العقود الآجلة للنفط مع SABT للتقليل من هذه المخاطر وضمان تحقيق الكثير من الأرباح