تعلم التداول في الذهب للمبتدئين 

كيفية التداول في الذهب هو واحد من أهم الأسئلة التي تراود الكثير من المستثمرين الجدد، فالمعروف عن المعدن الأصفر الساحر أنه سلعة لا تبلى، ولا تفقد قيمتها بالتقادم، بل على العكس لأن الذهب ضد التضخم فإنه يزداد سعره بمرور الوقت، لهذا يعد واحد من أهم السلع الاستثمارية التي تدر باستثمارات ناجحة على المستثمرين بشكل عام، وهذا إذا تم استثمارها بطريقة جيدة، وذكية. حيث يعد الاستثمار في الذهب في الوطن العربي وخاصة السعودية أحد أكثر أشكال التداول شيوعًا.

 

في هذا المقال، سوف نستعرض سويًا النقاط التالية:

  • مقدمة.
  • هل الاستثمار في الذهب مربح؟
  • هل يمكن لأصحاب الدخل المتوسط الاستثمار في الذهب؟ 
  • كيف يمكن الحد من المخاطر في تداول الذهب للمبتدئين؟
  • ما هي الأخطاء الشائعة التي يقع فيها المبتدئون في تداول الذهب؟
  •  ما هي أفضل الاستراتيجيات المناسبة للمبتدئين في تداول الذهب؟

 

هل الاستثمار في الذهب مربح؟

هل الاستثمار في الذهب مربح؟

يمثل الاستثمار في الذهب للمبتدئين خياراً جيداً حيث يسهل مراقبة الاتجاه العام له وللمعادن الثمينة بصفة عامة، بناءً على ذلك يمكن التنبؤ بالأسعار المستقبلية ومن ثم إتمام صفقات رابحة. حيث يعتبر التداول الرقمي عبر الإنترنت  النمط الاستثماري الأكثر تقدماً وتطوراً والذي جعل عملية التداول أكثر يسراً وسهولة، في ظل التطور التكنولوجي في منصات التداول مثل موقع سابت | SABT؛ توافرت أدوات التحليل المتقدم والرسوم البيانية الداعمة للمستثمر وكذا القدرة على الاستثمار بمبلغ أكبر عبر مبدأ «الرافعة المالية» وخصائص إدارة المخاطر، والمحتوى الرقمي الذي بسّط عملية التداول لدى الشباب وغير ذلك الكثير من المزايا التي لم تكن متاحة من قبل.

 

هل يمكن لأصحاب الدخل المتوسط الاستثمار في الذهب؟ 

إذا كنت شخص يرغب في الاستثمار في الذهب، ولا يمتلك أموالا كافية، فهناك وسائل سهلة مثل الليرة الذهب والجنية الذهب والسبيكة، وتناسب كافة الإمكانيات المالية. فضلا عن وجود شاشات شراء إسلامية، فبدلا من أن تذهب وتشتري الذهب يتم فتح حساب لدى إحدى الشركات، ويتم شراء الغرام، وعندما ترتفع أسعار الذهب يتم بيعه. الاستثمار في الذهب حاليا باب مفتوح وسقف مرفوع، فيستطيع الفرد الشراء بأي كمية، فمن المعروف أنه كلما زاد رأس المال كلما زاد الربح. 

 

لماذا لا تبدأ تداول الذهب من خلال حسابنا التجريبي؟ يمكن أن يساعدك تداول الأموال الافتراضية على بناء إستراتيجية تداول قوية قبل القفز إلى عمق سوق الذهب. 

 

كيف يمكن الحد من المخاطر في تداول الذهب للمبتدئين؟

الحد من المخاطر في تداول الذهب

هناك ثلاث نصائح أساسية يجب وضعها في الاعتبار عند تداول الذهب. 

  1. أولا يجب إجراء الأبحاث اللازمة قبل القيام بأي استثمار في أي مجال؛ مثل معرفتك باتجاهات الأسواق، ومؤشرات أسعار الذهب في الفترة المقبلة. ومن الأفضل تنويع استثماراتك في الذهب، ما بين طويلة الأمد وقصيرة الأمد، حتى تحد من أي خسائر محتملة.
  2.   اختيار نقطة إيقاف والالتزام بها، أولا اختيار نقطة إيقاف للأرباح، تقوم عندها بالاكتفاء بأرباحك عند الوصول لهدفك المحدد مسبقًا، بدلًا من الاحتفاظ باستثماراتك والتعرض لخسائر في المستقبل. ثانيا اختيار نقطة الإيقاف الخاصة بالخسارة، التي تقوم عندها بالتخلي عن الاستثمار للحد من مخاطرها.
  3.  العثور على وكيل مناسب مثل سابت | SABT حيث نشتهر بالالتزام بكل التشريعات والقوانين المنظمة لعمليات التداول على الإنترنت، بالإضافة لخبرتنا الواسعة في دعم عملائنا حول العالم لسنوات طويلة.

اقرا المزيد عن أهم النصائح في تداول الذهب

ما هي الأخطاء الشائعة التي يقع فيها المبتدئون في تداول الذهب؟

 

يقع غالبية المبتدئين في تداول الذهب بعدة أخطاء، هناك ثلاثة رئيسية منها:

 

  1. تقليد اتجاهات السوق: عادةً ما يقع المبتدئون في فخ تقليد اتجاهات السوق، فيبيعون عندما يصبح البيع رائجًا، والعكس. يجب الاستثمار بذكاء، وحسب احتياجاتك وخطتك الموضوعة مسبقًا.

 

  1. تغيير الاستراتيجية بشكل مفاجئ: لأن استثمارات الذهب طويلة المدى؛ مقارنةً بالأسهم أو السندات، فهي تحتاج لصبر عند انتظار تحقيق الأرباح. لذا عند اختيارك استراتيجية مناسبة لحجم استثمارك و مخططاتك، لا يجب عليك تغييرها بشكل سابق لأوانه لأنها لم تحقق أرباحًا كبيرة خلال وقت قصير، بل عليك متابعة المؤشرات طويلة الأمد. 

 

  1. عدم القدرة على الحد من الخسائر: يجب على المتداول أن يكون لديه القدرة على الالتزام بنقطة الإيقاف للحد من الخسائر، حتى لو كان هذا يعني خسارة جزء من رأس المال. يقدم متخصصي سابت للمتداولين المبتدئين استشارات وتوصيات مهمة في المراحل الأولى لكل مبتدئ، تواصل معنا عبر الرابط التالي ….. 

 

 ما هي أفضل الاستراتيجيات المناسبة للمبتدئين في تداول الذهب؟

  1. العقود مقابل الفروقات (CFD): تعد هذه واحدة من أبسط استراتيجيات تداول الذهب، حيث لا تحتاج لرأس مال كبير. لا يملك المتداول هنا ذهبًا فعليًا، وإنما يشبه الأمر تداول الأسهم في البورصة، مع فارق وحيد هو أن سعر العقد مرتبط بسعر الذهب. يرجى ملاحظة أن رسوم تداول العقود مقابل الفروقات مختلفة عن الرسوم المعتادة على معظم منصات التداول. 

تعلم باستفاضة من خلال المقال التالي عن العقود مقابل الفروقات 

  1. صناديق المؤشرات المتداولة (ETF): لا يشتري المتداول ذهبًا فعليًا، وإنما أسهمًا في صندوق مؤشرات يمتلك كمًا من الذهب، مما يجعل أسعار الأسهم مرتبطة بسعر الذهب في الأسواق. عادةً ما يمكن تداول صناديق المؤشرات المتداولة الخاصة بالذهب من خلال وكلاء أو منصات تداول احترافية.

 

  1. العقود الآجلة: العقود الآجلة تمثل شراء ذهب فعلي في وقت محدد في المستقبل. هو خيار آمن نسبيًا لكنه ينتهي بتاريخ محدد، ويتطلب رأس مال أولي كبير نسبيًا.

 

شاهد قصة نجاح نجيب ساويرس، ملك الذهب المصري: https://youtu.be/ydMSlTpSCAo 

 

كيفية تداول الذهب على سابت | SABT

 

فيما يلي خطوات تداول الذهب على سابت:

 

  1. قم بتسجيل الدخول أو إنشاء حساب جديد بالضغط هنا. لن تحتاج سوى بريد إلكتروني ورقم هاتف لإنشاء حساب. ويمكنك عندها الاطلاع على كل ما يمكن لسابت تقديمه في مجال التداول.
  2. أضف أموالًا إلى حسابك على SABT هناك العديد من وسائل الدفع التي يمكنك الاختيار من بينها. يمكنك تحويل المبلغ الذي تريده إلى حسابك، لكن الحد الأدنى لبدء التداول هو $500 دولار أمريكي. 
  3. اذهب إلى صفحة تداول الذهب، واختر البيع أو الشراء حسب رغبتك. 
  4. اختر حجم الاستثمار الذي ترغب في القيام به، واختر نقاط الإيقاف والبيع أو غيرها من خيارات التداول. 
  5. تابع أداء استثماراتك في الذهب من خلال حافظتك على الموقع.

يمكن الاستثمار في الذهب عبر اقتناء المعدن مباشرة في صورة سبائك أو عملات ذهبية أو حتى مجوهرات. لكن الاستثمار في الذهب يمكن أن يتم بسهولة أكبر عبر منصات التداول من خلال الإنترنت. ويمكن للمستثمرين المبتدئين الاستثمار والتداول بالذهب حيث يتم توجيههم من قبل أخصائيين ينتظرون تواصلكم للأخذ بأيديكم إلى بر الربح الوفير.