تعلم بيع وشراء العملات الرقمية بخطوات بسيطة

بعد معرفة ماهية العملات الرقمية وآلية عملها هل أنت مستعد أخيرًا للانغماس في عالم العملات الرقمية ؟ قد يبدو الأمر معقدًا في البداية ، ولكن مع القليل من البحث ، يمكن للمبتدئين بيع وشراء العملات الرقمية في أي وقت وأي مكان , حيث أصبح التداول في العملات المشفرة واحد من أهم الاتجاهات الاستثمارية التي لاقت اقبالاً كبيراً في الفترات الاخيرة. وهذا يدل على نجاح هذا المجال وتحقيقه للعديد من الأرباح لمتداوليه.

 

لتتمكن من تحقيق عائد مادي مرضي كل ما عليك فعله فهم عالم العملات الرقمية وإدارة الاستثمار الخاص بك بشكل مدروس ودقيق.ولهذا سيرشدك سابت SABT اليوم إلى أهم ما يجب النظر به عند الرغبة في بدء التداول وشراء العملات الرقمية.

 

محاور هذا المقال 

  • التعرف على أهم النقاط التي يجب معرفتها قبل البدء بالتداول 
  • أنواع المحافظ وما المحفظة التي يجب أن تختارها
  • كيفية اعداد المحفظة للعملات المشفرة

 

ما الذي يجب عليك معرفته قبل بيع وشراء العملات الرقمية

 

تعتبر عملة البتكوين BTC العملة الأكثر انتشاراً في السوق لذلك سنعرض أهم ما عليك معرفته حول بيع وشراء وتخزين هذه العملة, وايضا من الممكن أن تنطبق هذه النصائح على العملات الأخرى مثل الايثريوم و دوج كوين. 

تشهد عملة البتكوين ارتفاعاً قياسياً في الأسعار, ولكن حتى مع هذا الارتفاع وحتى ان لم تكن تملك كمية مناسبة من الأموال لا يزال بإمكانك شراء بتكوين بكميات جزئية , ولكن أولا عليك القيام بالأشياء التالية لتقوم بعملية الشراء :

  1. إنشاء حساب على منصة سابت أو أي بورصة موثوقة للعملات المشفرة.
  2. توفير جميع المستندات المطلوبة للتحقق من هويتك.
  3. الحصول على محفظة للعملات المشفرة.
  4. إعداد محفظتك.
  5. تأكد من أن لديك اتصال إنترنت سريع وموثوق.

وبالطبع ستحتاج الى فهم أن العملات الرقمية يمكن أن تتغير قيمتها بشكل كبير بين اليوم والآخر لذلك يجب أن تضع بالاعتبار ان لا تستثمر بأكثر مما يمكنك تحمل خسارته عند شراء عملة ما. ولكن عند التداول مع سابت يمكنك التأكد 100% بأنك تحصل على تحليلات دقيقة وذات درجة أمان عالي وموثوقة.

 

اختيار المحفظة المناسبة لتخزين العملات الرقمية

محافظ العملات الرقمية


مثلما يتم تخزين العملات الورقية في البنوك وبطرق اخرى يمكن أيضا تخزين العملات المشفرة بالرغم من أنها غير مادية وتوجد على الشبكات فقط . وهنا يأتي دور المحافظ وهي المكان الذي تخزن فيه العملات الرقمية عندما تقوم بشرائها. وتعتبر من الاجزاء الاساسية التي تجعل من السهل ارسال واستقبال الاموال من خلال شبكة بلوكتشين.

مقالات ذات صلة : ما هي تقنية Blockchain وما علاقتها بالعملات الرقمية

 

ويوجد نوعان رئيسيان للمحافظ وهما :

  • المحافظ البرمجية Software Wallets

تعتبر المحافظ البرمجية من أكثر أنواع المحافظ استخداماً وغالباً ما تكون خيار المتداولين و المضاربين الأول الذين يتعاملون بالعملات المشفرة. ويرجع هذا لكونها الخيار الأفضل للاستخدام المتكرر والمكثف.يندرج هذا النوع من المحافظ تحت نوع المحافظ الساخنة Hot Wallet ما يعني أن هذا النوع متصل بالانترنت ما يجعلها أقل اماناً,لذلك يجب الحذر عند اختيارها. 

يتكون هذا النوع من 3 أقسام وهي : 

  1. محافظ الويب Web wallets
  2. محفظة سطح المكتب أو الحاسوب Desktop wallets
  3. محافظ الهواتف المحمولة Mobile wallets
  • المحافظ الصلبة Hardware Wallets 

تندرج المحافظ الصلبة ضمن نوع المحافظ الباردة وهذا يعني أنها لا تتصل بالانترنت. تتكون هذه المحافظ من أجهزة صغيرة تقتصر وظيفتها على توقيع المعاملات الخاصة بك.تعتبر المحافظ الصلبة واحدة من أكثر المحافظ أماناً ,حيث يتم إنشاء مفتاح خاص بك من خلال تقنية تسمى Random Number Generator ولا يمكن بأي طريقة أن يتم مشاركته مع جهاز اخر.

لمعرفة انواع المحافظ بشكل مفصل شاهد الفيديو التالي 

https://www.youtube.com/watch?v=cAUNAPZVPmg

 

كيفية اعداد المحفظة للعملات المشفرة

  • إذا كنت تستخدم المحافظ البرمجية ، فما عليك سوى إنشاء حساب باسم مستخدم وكلمة مرور وتمكين المصادقة الثنائية. إذا كنت تقوم بإعداد محفظتك كجزء من حساب تبادل العملة المشفرة وكان هذا التبادل يستخدم KYC ، فستحتاج إلى تقديم مستندات مثل رخصة القيادة للتحقق من هويتك.

 

  • لا يتم استضافة المحافظ الساخنة Hot Wallet  غير المحتجزة بواسطة طرف ثالث وتتخذ إجراءات أمنية أكثر من المحفظة الساخنة القياسية. يحصل المستخدمون على “مفتاح خاص” يتم إنشاؤه عشوائيًا ليتمكنوا من الوصول إلى المحفظة. يبلغ طول هذه المفاتيح عادةً حوالي 12 كلمة ولا يعرفها إلا المستخدم. 

 

  • لتكون في اعلى مراحل الامان يوصى بتخزين كلمة المرور في مكان آمن ويفضل ان يكون هذا المكان غير متصل بالإنترنت حيث يصعب في هذه الطريقة اختراقها. وفي حال فقدت المفتاح فأنت مقفل من محفظتك الخاصة و يصبح من الصعب دخولها.
  • يوجد ايضاً للمحافظ الباردة مفتاح لا يعرفه سوا المستخدم والتي تمكنه من الدخول الى محفظته. وتتكون في الغالب من سلسلة من 15 كلمة يتم انشاؤها عشوائياً, بالاضافة الى رقم تعريف شخصي للوصول للمحفظة. تعمل المحافظ الباردة جنبًا إلى جنب مع التطبيقات والبرامج الموجودة على هاتفك الذكي أو جهاز سطح المكتب ، لذا ستقوم بتثبيتها حسب الحاجة عند إعداد محفظة باردة.

 

  • في المحافظ الورقية(محفظة باردة) يتم طباعة المفاتيح العامة والخاصة اللازمة على ورق لتوفير درجة عالية من الامان . ويتم انشاء هذه الورقة عن طريق الانترنت ويمكن طباعتها بعد ذلك. لا يمكن اجراء معاملة دون المعلومات الموجودة على تلك القطعة من الورق . تستخدم هذه المحفظة في الاستثمارات طويلة الاجل.

 

في النهاية وبغض النظر عن نوع المحفظة التي ستختارها ، ستحتاج إلى ربط طريقة الدفع بها لعمليات الشراء. يمكن أن يكون حسابًا مصرفيًا أو خدمة دفع مثل PayPal . وعند إرسال معلومات الدفع ، يجب عليك التحقق من هويتك.

 

بيع وشراء العملات الرقمية

  • يعتمد بيع وشراء العملات الرقمية المشفرة بشكل أساسي على التركيز على عملة رقمية واحدة مثل البيتكوين Bitcoin , ويتم استبدالها بعملة مشفرة أخرى فيما بعد مثل عملة الايثريوم Ethereum ويتم ذلك على أساس البيع والشراء والعمل على تبادل هذه العملات
  •  تتم هذه العملية عن طريق البحث عن زوج من العملات المشفرة بهدف إجراء تبادل بينهما أو تبادل العملات المشفرة بعملات ورقية .وتتم المعاملة مرتين وفي اتجاهين متعاكسين بهدف اكمال دورة التبادل وتحقيق الأرباح منها.
  • يمكنك شراء وبيع العملات المشفرة بمجرد إضافة رصيد إلى محفظة الصرف الخاصة بك ، تتم عن طريق تداول الأزواج التي تحتوي على عملة الإيداع التي اخترتها. 
  • عادةً ما يكون لدى BTC و ETH أكبر عدد من أزواج العملات في أي بورصة ، لذلك لن تخسرما يتم تداوله في البورصة.
  •  ستكون قادر على استخدام أوامر الحد “الإغلاق عند الربح” أو أوامر إيقاف الخسارة “الإغلاق عند الخسارة” أو الطلبات المستقبلية لشراء / بيع العملات الرقمية المشفرة المفضلة لديك.

 

يعتبر التداول بالعملات الرقمية في وقتنا الحالي من أفضل الفرص الاستثمارية. ويعود ذلك الى الاستخدمات المختلفة التي تقدمها. لكن يجب على كل مبتدئ في عالم العملات الرقمية أن يفهم انه من الممكن أن يتعرض الى خسارة, لذلك نحن في SABT نوفر لك أهم النقاط التي يجب عليك معرفتها قبل البدء بالتداول ونسهل ونهمد لك الطريق أمام مستقبل مليئ بالنجاحات والارباح.