دليلك الكامل لفهم طرق التداول بالنفط

يعتبر النفط الخام من أكثر السلع تداولاً في العالم حيث يدخل في تصنيع كل شي من البلاستيك والسيارات وحتى الأدوية. يوفر النفط “الذهب الأسود” فرصاً ممتازة لتحقيق أرباح مادية في حوالي جميع ظروف السوق. نظراً لأهمية مكانته في الأنظمة السياسية والاقتصادية في العالم. من الممكن أن يكون التداول في النفط محفوفاً بالمخاطر,إذا لم يدرك المتداول الخصائص الفريدة لهذه الأسواق . لذلك ستقوم سابت SABT بتزويدك بأهم طرق التداول بالنفط . تابع القراءة لاكتشاف أهم المعلومات حول تداول النفط.

 

أهم المواضيع التي سنوضحها عن تداول النفط :

  • ما هو مفهوم تداول النفط 
  • طرق التداول بالنفط :
  1. التداول على أسهم في شركات النفط
  2. تداول العقود مقابل الفروقات على النفط CFDs
  3. تداول العقود الآجلة للنفط 
  4.  عقود خيارات النفط 
  • لماذا يتداول المستثمرون بالنفط ؟

  • ما هو مفهوم تداول النفط 

تداول النفط يكون عن طريق بيع وشراء أنواع مختلفة من النفط بهدف جني الأرباح. إما بقيمته السوقية أو من خلال المضاربة على الفروق والعقود مقابل الفروقات وهو تداول شائع بسبب ارتفاع سيولته وتقلباته. حيث من الممكن أن يؤدي التغيير شبه المستمر في الطلب والعرض إلى إنشاء عدد من الفرص التجارية.

 

كل ذلك وأكثر سيتم شرحه فى السطور القادمة.

  •  كيف يمكنني تداول النفط؟

    كيف يمكنني تداول النفط

  • التداول على أسهم في شركات النفط

تعتبر هذه الطريقة الأبسط لتداول النفط الخام. ويتم الاستثمار به عن طريق شراء أسهم في شركة نفط . في الغالب يكون هناك ارتباط بين أسعار النفط الخام وأسعار أسهم شركات النفط . ولكن هذا ليس مؤكد ,لذلك عليك الاستثمار في شركة انت على يقين بأنها ستتحقق أرباح في المستقبل. أضف إلى ذلك الكوارث التي من الممكن أن تحدث وتؤثر على مخزونات النفط 

  • تداول العقود مقابل الفروقات على النفط CFDs

 

تداول العقود مقابل الفروقات هي عبارة عن نوع من المشتقات المالية. التي تتم بين متداول ووسيط لفتح مراكز على تبادل الفرق في السعر بين وقت الدخول والخروج من الصفقة بناء على ما إذا كانت الأسعار سترتفع أو تنخفض. يتيح لك هذا النوع من التداول امكانية التداول على تقلبات الأسعار التي تطرأ على العقود الآجلة والخيارات بدون اجراء عملية بيع أو شراء للعقود ذاتها. وبهذا تقوم بإنشاء حساب مع مزود للرافعة المالية بدلاً من التداول في بورصات.

إليك مثال لتفهم الصورة بشكل كامل

  • لديك صديق يرغب بتداول نفط غرب تكساس وقرر شراء عقود مقابل الفروقات على النفط بسعر 60.25 دولارًا إلى 60.50 دولارًا وهو السعر الأدنى للعقود القصيرة,والأعلى لفترة طويلة
  • لتتمكن من شراء 10 عقود فروقات طويلة على هامش 3% ستحتاج إلى 1,815 دولار =

 

60.50 دولار أمريكي(السعر الطويل ) × 10 (عدد العقود) × 100 (عدد البراميل في العقد القياسي) × 0.03 (نسبة الهامش)

وبهذا يمكنك التحكم بما يساوي  60500 دولار من النفط مقابل 1815 دولارًا

 

  • بعد ذلك لاحظ صديقك أن السعر أصبح 62.75 دولارًا ، فيقوم بالخروج من الصفقة ، التي تبلغ قيمتها الآن 62750 دولارًا. وبهذا يحقق بما يساوي 2250 دولارًا

 

أما إذا انخفض السعر إلى 58.25 دولارًا ، فسيخسر نفس المبلغ من المال ، وهو 2،250 دولارًا ، وهو ما يزيد بنسبة 24٪ عما كان يتداوله في الأصل.

  • تداول العقود الآجلة للنفط 

  • تعتبر العقود الآجلة من الطرق الأكثر شيوعاً لتداول النفط. وهي عبارة عن اتفاقية لشراء أو بيع كمية معينة من النفط بسعر محدد وتاريخ محدد في المستقبل. يعتبر هذا النوع من التداول شائع في سوق السلع بسبب تقلب أسعار النفط. فبدلاً من شراء النفط بسعره الحالي الفوري وتخزينه بطرق صعبة ثم الانتظار حتى تزيد قيمته في السوق ليتم بيعه مرة أخرى. يتم التنبؤ بأسعار العقود الآجلة بقيمة النفط عندما تنتهي صلاحيته في التاريخ المحدد.

 

  • و تعتبر الطريقة الأسهل للاستفادة من تقلبات الأسعار دون امتلاك الأصل الأساسي فعلياً . ولكن مع ذلك يمكن أن يكون هذا النوع محفوفاً بالمخاطر لأن أسعار العقود ستتقلب أيضاً اعتماداً على سعر النفط والذي يتأثر بالكثير من العوامل الخارجية. 


*مقالة العوامل 

إليك أهم الأمور التي يجب معرفتها عند التداول بالعقود الآجلة :

 

  • الهامش: معظم عقود النفط الآجلة تتطلب هامش بنسبة ما يقارب 10% وهي نسبة مرتفعة نسبياً. نظراً لتكلفة 1000 برميل من النفط .بالرغم من أن الهامش من الممكن أن يتغير اعتماداً على تقلبات الأسعار فلا تتفاجأ عند طلب الحصول على هامش لعقود النفط الآجلة.

 

  • التسليم المادي: التسليم الفوري هو أمر لا يرغب به معظم المتداولين .حيث يتم تسوية هذه العقود من خلال التسليم المادي للنفط الخام. ذلك من المهم تتبع تواريخ التسليم وانتهاء الصلاحية أو تجديد المركز على مدار شهر آخر. أو إغلاقه بشكل كامل قبل انتهاء فترة صلاحية العقد.

 

  • الصعوبة و التعقيد: العقود الآجلة للنفط هي نوع خاص للمتداولين المحترفين وذلك بسبب تكلفته العالية والصعوبة التي تنطوي عليها ومع ذلك دائما ما توفر العقود المقابلة للفروقات وسيلة للوصول إلى سوف العقود الآجلة للنفط.

  •  عقود خيارات النفط 

 

على الرغم من أن اسم هذا النوع عقود خيارات النفط إلا أن أساسه ليس النفط الخام نفسه بل العقود الآجلة للنفط الخام. ولكن يوجد اختلاف واحد رئيسي بينهم . ففي عقود خيارات النفط يدفع المتداول بشكل أساسي علاوة مقابل الحق (الحق في شراء كمية محددة من النفط قبل الموعد المحدد من خلال سعر محدد) وليس الالتزام في شراء أو بيع كمية محدد من النفط بسعر محدد ولمدة محددة.

 

وبهذا أنت لست مرغم على التداول عند عدم رغبتك في ذلك. يتم تحديد تكلفة عقود خيارات النفط عن طريق تقلب أسعار النفط , ويحدد متداولو الخيارات غالباً استراتيجيات دخول السوق والخروج منها بناء على تقلبات السوق.

 

شاهد الفيديو التالي لمزيد من الفهم عن طرق التداول بالنفط

https://www.youtube.com/watch?v=oItzehuQBXc

لماذا يتداول المستثمرون بالنفط ؟

  •  التنويع : قد يرغب بعض التجار والمستثمرين في اضافة سعلة شديدة التقلب في الأسعار إلى محفظتهم  ولها عائدات وخيارهم الأفضل يكون هو النفط

 

  •   المضاربة:   كما ذكرنا سابقاً أن النفط يعرف بميزة تقلب الأسعار بشكل مستمر . ويمكن للمستثمر أن يحقق في تداول العقود الآجلة للنفط والمشتقات مثل العقود مقابل الفروقات والخيارات وسيلة للربح من أسعار النفط المعروفة بتقلبها. حيث تتحرك أسعار النفط الخام بنسبة 5% في اليوم الواحد ويجب أن يلاحظ التجار أن مثل هذا التقلب يأتي مع قدر متساوي من المخاطر.

 

الخلاصة . لا يمكن انكار أهمية النفط في جميع انحاء العالم, تلك المادة الخام التي تدخل في جميع الصناعات والتي يتم استخراجها بشكل شائع من دول الشرق الأوسط , حيث تمتلك السعودية وحدها نحو 100 حقل نفطي تقريباً وأكثر من نصف احتياجتها من خام النفط يوجد في 8 حقول , منها حقل الغوار الذي يعتبر أكبر حقل نفطي على مستوى العالم.

 

يحتاج التداول في أسواق النفط مهارات استثنائية لتحقيق أرباح فعلية ثابتة . ويحتاج المستثمرون الذين يتطلعون الى تداول العقود الآجلة ومشتقاته الى معرفة ما يحرك السلع وطبيعة الجمهور وتاريخ الأسعار على المدى الطويل. نحن في سابت سنوفر لك تحليل يومي لسوق النفط وأهم التوصيات التي توفر لك الأرباح بشكل امن وسلسل كل ذلك و أكثر على منصة SABT.