كيف يتم تداول العقود مقابل الفروقات في النفط

بالرغم من التقدم الكبير في إنتاج الطاقة المتجددة , إلا أنه لا يزال الطلب على الوقود الأحفوري مستمر وبشكل كبير. فهو يشكل معظم استخدامات الطاقة العالمية مع كون النفط مصدر الطاقة الأكثر استخداماً.ولكن تأتي مخاطر كبيرة للخسارة فى سوق التداول نظراً للتقلبات العالية في الأسعار التي تحدث لعدة عوامل.و لذلك من المهم التعرف على أهم طرق تداول النفط وتبني أسلوب وإستراتيجية للتداول حتى تحقق أهدافك. وهذا بالضبط ما ستقوم سابت بشرحه في السطور القادم  بدءاً بشرح كيفية تداول العقود مقابل الفروقات في النفط. فتابع معنا.

 

محاول المقال :هل سمعت عن تداول النفط ؟ إليك الآن كل ما تريد معرفته عن التداول بالنفط

  • ما هو تداول النفط
  • طرق تداول النفط
  • ما هي العقود مقابل الفروقات
  • أساليب التداول بالعقود مقابل الفروقات
  • أمثلة لفهم طريقة التداول بالعقود مقابل الفروقات
  • ما هي فوائد التداول بالعقود
  • من يستطيع التداول بالعقود 

 


ما هو تداول النفط ؟

ما هو تداول النفط ؟

يتم تداول النفط عن طريق بيع وشراء أنواع مختلفة من النفط بهدف جني الأرباح. ويكون ذلك إما بالتداول على قيمته السوقية أو من خلال المضارب على الفروق والعقود مقابل الفروقات ويكون ذلك دون الحاجة الى امتلاك نفط فعلي .نظراً لان موارد النفط محدودة المصدر , فإن النفط شديد التقلب في الأسعار ويمكن أن يؤدي هذا التغيير في التأثير على الطلب والعرض وبذلك فهو يوفر عدد من الفرص التجارية للمتداولين.

مقالات ذات صلة :

  • ما هي طرق تداول النفط 

طرق تداول النفط

تقدم البورصات العديد من الأدوات المالية التي تسمح لك بالمضاربة على سعر النفط عبر الإنترنت أهمها:

 

  • عقود مقابل الفروقات (CFDs) 
  • التداول عن طريق أسهم شركات البترول 
  • الصناديق المتداولة في البورصة (EFTs) 
  •   خيارات العقود الآجلة

سنتحدث اليوم بشكل مفصل عن تداول العقود مقابل الفروقات CFDs 

 

 

  • ما هي العقود مقابل الفروقات

تداول العقود مقابل الفروقات

تداول العقود مقابل الفروقات هو اختصار ل  Contract for Difference وهو واحد من أكثر الطرق شيوعاً في المضاربة على أسعار النفط.وهي عبارة عن عقود تسمح لك بالتداول على تحركات أسعار الأصل الأساسي دون الحاجة الى شراء النفط الفعلي مباشرة بسعره الفوري. وفي هذا التداول أنت توافق على تبادل الفرق في القيمة بين وقت فتح المركز وإغلاقه. وقد يؤدي إما الى ربح أو خسارة نظراً لتقلبات سوق النفط في السنوات الأخيرة.

 

شاهد الفيديو التالي لفهم طريقة تداول العقود مقابل الفروقات:

 

https://www.youtube.com/watch?v=dzm3CuiIH5w

 

و يمكنك بدء التداول عن طريق:

 

  1. أولاً معرفة نوع النفط الذي تود التداول به و التسجيل للحصول على حساب مع وسيط العقود مقابل الفروقات  
  2. تنزيل وتثبيت منصة التداول الخاصة بهم 
  3. إيداع الأموال في حسابك  
  4. فتح وإغلاق الصفقات من منصة التداول

 

  • أساليب تداول العقود مقابل الفروقات  

أساليب تداول العقود مقابل الفروقات  

  • تداول “سكالبينج” على عقود الفروقات  Scalping CFD

يتم في هذا النوع من التداول فتح صفقات التداول وإغلاقها في غضون دقائق.ويكون الربح على شكل بضع نقاط فقط في الصفقة(النقطة هي 0.0001 في قيمة العقود) ولكن من أجل تحقيق أرباح يحتاج المتداولون إلى إجراء عمليات تداول طويلة المدة باستخدام رافعة مالية. يجب التنويه بأن الأمر قد ينطوي على مخاطر كبيرة ومن الممكن أن تخسر أموالك بوقت أسرع.

  • التداول المتأرجح لعقود الفروقات Swing Trading

الهدف من وراء هذا النوع من التداول تحقيق أكبر قدر ممكن والاستفادة من زخم السوق سواء كان اتجاهه صعوداً أو هبوطاً .وتتراوح الصفقات به عادة من يوم إلى أسبوع واحد.

  •  التداول اليومي على عقود الفروقات

يستمر هذا التداول اليومي لعدة ساعات ويكون عن طريق فتح وإغلاق الصفقة خلال يوم واحد. ويتم التداول به وفقاً لتغيرات السوق والتي من الممكن أن تتشابه بطريقة تداول السكالبينج , نظراً لأنه يتم التداول به نظراً لاستجابة ردود فعل السوق وفقط في إطار زمني أطول في اليوم.

  • تداول العقود مقابل الفروقات طويلة الأجل Long Term Trading

يشير مصطلح طويلة الأجل الى أن مدة عملية التداول تزيد عن أسبوع .ويعتمد هذا النوع من التداول على التحليل الفني والتحليل الأساسي والبيانات الكلية التي من الممكن أن تساهم في تحريك السوق. في صفقة العقود مقابل الفروقات طويلة الأجل يعتمد المتداولون على أن قيمة الأصل ستزداد . وبالتالي يقومون بفتح صفقة شراء بسعر أقل ثم يغلقون الصفقة أو يقوموا بالبيع بسعر أعلى للربح وفي حال تحرك السوق وانخفض السعر فستكون النتيجة خسارة

 

 

إليك المثال التالي لفهم طريقة عمل العقود مقابل الفروقات

فهم العقود مقابل الفروقات

  • يقاس حجم تداولات العقود مقابل الفروقات” باللوت” وهذا يعني أن اللوت الواحد يساوي 100 برميل من النفط الخام.
     
  • لنأخذ مثال على أن سعر نفط خام برنت هو 50 جنيه استرليني للبرميل , هذا يعني أن قيمة اللوت الواحد تساوي 5000 جنيه استرليني . من أجل معرفة حساب أرباحك وخسائرك المحتملة, تحتاج إلى تقييم الفرق بين سعر الافتتاح وسعر الاغلاق للمركز. 
  • إذا اعتقدت أن سعر برنت سيرتفع فيمكنك الشراء والعكس اذا كان سعر برنت سينفخض يمكنك البيع. 
  • ولنفترض أن بعد فتح مركزك ارتفع سعر النفط اللاحق إلى 55 جنيه استرليني للبرميل وقررت إغلاق المركز. ويبلغ الفرق بين سعر الافتتاح والاغلاق 5 جنيهات استرلينية. حساب أرباحك وخسائرك تقوم بضرب الفرق في حجم الصفقة (5 جنيهات استرلينية  × 100) ما يعني أن هناك ربح بقيمة 500 جنيه استرليني من هذا المركز 

 

إليك مثال آخر لمساعدتك على فهم طريقة عقود الفروقات في تداول النفط 

 

  • لديك صديق يرغب بتداول نفط غرب تكساس وقرر شراء عقود مقابل الفروقات على النفط بسعر 60.25 دولارًا إلى 60.50 دولارًا وهو السعر الأدنى للعقود القصيرة,والأعلى لفترة طويلة
  • لتتمكن من شراء 10 عقود فروقات طويلة على هامش 3% ستحتاج إلى 1,815 دولار =

 

60.50 دولار أمريكي(السعر الطويل ) × 10 (عدد العقود) × 100 (عدد البراميل في العقد القياسي) × 0.03 (نسبة الهامش)

 

وبهذا يمكنك التحكم بما يساوي  60500 دولار من النفط مقابل 1815 دولارًا

 

  • بعد ذلك لاحظ صديقك أن السعر أصبح 62.75 دولارًا ، فيقوم بالخروج من الصفقة ، التي تبلغ قيمتها الآن 62750 دولارًا. وبهذا يحقق بما يساوي 2250 دولارًا

 

أما إذا انخفض السعر إلى 58.25 دولارًا ، فسيخسر نفس المبلغ من المال ، وهو 2،250 دولارًا ، وهو ما يزيد بنسبة 24٪ عما كان يتداوله في الأصل.

 

  • ما الفوائد التي ستعود عليك من التداول في العقود مقابل الفروقات ؟
    فوائد العقود مقابل الفروقات

  1. القدرة على التداول في صفقات قصيرة المدى وتنفيذ صفقات في أقل من ثانية  
  2. التداول بالنفط وتحقيق الأرباح دون الحاجة الاستثمار في براميل النفط الفعلية 
  3. تحقيق أرباح في كل من الأسواق الصاعدة والهابطة عن طريق التداول طويل المدة (شراء) أو القصير(بيع) 
  4. القدرة على التداول على مدار 24 ساعة في اليوم عبر الإنترنت بالكامل 
  5. يتيح لك خيار التداول بأحجام صغيرة للعقود ، وهذا يعني مخاطر أقل (على سبيل المثال ، العقد الآجل القياسي هو 1000 برميل من النفط ، في حين أن العقد الواحد (عقد CFD القياسي) هو 100 برميل) 
  6. تحقيق مزيد من الفوائد مقابل أموالك – فالعقود مقابل الفروقات هي أرباح ذات رافعة مالية ، وهذا  يعني أنه يمكنك الوصول إلى جزء أكبر من السوق مما تودع (لذلك إذا قدم الوسيط رافعة مالية 1:10 ، مقابل كل دولار واحد تستثمره ، يمكنك التداول 10 دولارات من النفط الخام) 
  • من يمكنه تداول العقود مقابل الفروقات

     

هذا النوع من التداول متاح ويمكن تداوله من قبل أي شخص يزيد عمره عن ال18 عاماً ويبحث عن القدرة على الاستفادة وتحقيق الأرباح من الأسواق الهابطة والصاعدة, من يبحث عن تنويع محافظهم الاستثمارية من حيث الأصول والإطار الزمني و لمن يرغب في تجربة تقنيات و أساليب تداول مختلفة. كل ما عليك فعله اتخاذ الاستراتيجية المناسبة لتحقيق أفضل فرصة للنجاح   

 

توفر منصة سابت إمكانية التداول في العقود مقابل الفروقات السلع والأسهم وتتيح للمتداولين الوصول الى الرسومات البيانية وبيانات السوق المجانية وأفضل أدوات التداول والكثير من أجل الحرص على تحقيق أهداف وأرباح المتداول.