ماذا يقصد بتداول العقود مقابل الفروقات CFD؟  

رغم أن تداول العقود مقابل الفروقات (CFD) كأي مجال استثماري لا يخلو من المخاطرة. إلا أنه حاز على شهرة واسعة حول العالم بشكل عام والوطن العربي خاصة السعودية بشكل خاص. ويمثل CFD أحد أشكال المضاربة في الأسواق المالية عبر الإنترنت. لذلك فهو يحمل العديد من المميزات والتي كانت سببا في انتشاره ورواجه.

ما ستتعلمه في هذا المقال:

  • كيفية شراء عقود الذهب.
  • تعريف تداول العقود مقابل الفروقات.
  • مزايا تداول العقود مقابل الفروقات.
  •  الرافعة المالية. 
  • الأسواق التي يمكن تداول عقود الفروقات عليه.

كيفية شراء عقود الذهب
هناك طريقتان رئيسيتان لتداول الذهب عبر الإنترنت، جاءت على النحو الآتي:

  • العقود مقابل الفروقات (CFD).
  • الرافعة المالية.

 

ما هو تداول العقود مقابل الفروقات CFD؟

 

ما هو تداول العقود مقابل الفروقات CFD؟

يُعرَّف تداول العُقود مقابل الفروقات بأنه شراء وبيع العقود مقابل الفرق. حيث تعني (CFD) عقد الفرق. تُعتبر العقود مقابل الفروقات سند مالي يتيح للمتداولين والمستثمرين التداول على أسعار العملات الأجنبية  أو مؤشر أو سهم أو سلعة دون الحاجة إلى امتلاك الأداة المالية الأساسية نفسها. 

يقوم تداول العقود مقابل الفروقات على اتفاقيات مُلزمة لطرفيها (بائع \ مشتري). بمعنى أن يقوم الطرف الأول (البائع) ببيع أصل مالي بعينه للطرف الثاني (المشتري) بسعر مُحدد بشكل مُسبق. من ثم يتحقق لأحدهما الربح من خلال فروق الأسعار الناتجة عن اختلاف سعري البيع والشراء.

 

لذلك يعتمد نجاح صفقات تداول عقود CFDs بشكل كامل على توقع تحركات الأسعار. من ثم فإنه يتيح للمتداول فرصة الاستفادة من تحرك أسعار الأصول المالية في كلا الاتجاهين سواء صعوداً أو هبوطاً. وذلك باختيار نوع الصفقات من البداية وهي إما واحدة من اثنين هما: 

 

  • صفقات طويلة Long: يتم الاعتماد عليها حال توقع صعود سعر الأصل المالي بحلول تاريخ تسوية العقد. من ثم يمكن للمتداول جني الربح من كل زيادة يُسجلها ذلك الأصل المالي أياً كان نوعه.

 

  • صفقات قصيرة Short: تمثل نقيض النوع الأول أي يتم اللجوء إليها في حالة توقع انخفاض السعر، إذا صحت التوقعات يستفيد المتداول من الفروق الناتجة عن تحرك السعر للأسفل. 

 

ما هي مزايا تداول العقود مقابل الفروقات CFDs؟

ما هي مزايا تداول العقود مقابل الفروقات CFDs؟
اتجه قطاع كبير من المتداولين المحترفين إلى تداول عقود مقابل الفروقات ويرونها خياراً مثالياً. وبالتأكيد لم يأت هذا من فراغ إنما هو نتاج نظرة مُتمعنة ودراسة متعمقة. أثبتت بصورة قاطعة أن هذا النوع من أنواع التداول يتوفر به العديد من الخصائص المميزة التي يمكن إيجازها في الآتي:

  1. تعدد الخيارات: تمتاز عقود CFDs بأنها تتيح تداول فئات مختلفة ومتنوعة من الأصول المالية، مما يضع المتداول أمام خيارات لا محدودة لعقد صفقات ناجحة وجني الأرباح من خلالها.
  2.  أكثر مرونة: تتيح تلك العقود للمتداول فرصة التداول بالبيع والشراء بغض النظر عن اتجاه السوق، إي إمكانية جني الأرباح في حالتي صعود أو هبوط قيمة الأصل الذي يتم تداوله من خلالها.
  3.  الرافعة المالية: تعد عقود الفروقات من المنتجات المالية التي تشملها خاصية الرافعة المالية، بالتالي فإنها تعد خيار جيد لمن يرغبون في استثمار مبالغ بسيطة أو متوسطة في التداول عبر الإنترنت.
  4. أوقات التداول: تتسع أوقات تداول العقود مقابل الفروقات وتمتد في بعض الأسواق لخارج الساعات المقررة للتداول التقليدي، لكن يجب مراعاة أن سعر الافتتاح خارج نطاق ساعات العمل المعتادة قد يختلف بصورة نسبية.
  5. وسيلة للتحوط: يلجأ بعض المتداولين إلى عقود الفروقات كوسيلة للتحوط من الخسائر الكبيرة. ذلك في حالات التضخم المتزايد والمتسارع الذي يهدد بانخفاض قيمة المحافظ الخاصة بهم.

ما هي الرافعة المالية؟

الرافعة المالية

تعتبر أداة الرافعة المالية، هي واحدة من الأدوات الرائعة للتداول، حيث تمكن المستثمر الناشئ من تحقيق أقصى قدر من الأرباح الاستثمارية. وتعظيم القوة الشرائية الخاصة بالتداول. وبمعنى آخر يمكن لتلك الرافعة المالية أن ترفع قدرتك الشرائية واستثمارات لأكثر من 200 إلى 400 ضعف تقريبا.

وهذا يعني أنه إذا ما تمكنت من الدخول برأس مال 200 دولار. فيمكن لتلك الرافعة المالية أن ترفع قوتك الشرائية في التداول إلى 40 ألف دولار أو 80 ألف دولار.

ولكن عليك الحذر جيدا، لأن الرافعة المالية، ترفع قوتك الشرائية وتجعلك تربح صفقات كبرى. ولكنها بدورها تزيد من المخاطرة، لأنه في حالة الخسارة ستكون فادحة وأكبر بكثير من رأس مالك ما سيجعلك معرضا للإفلاس بسرعة كبير

 

ما هي الأسواق التي يمكن تداول عقود الفروقات عليها؟

نقدم أكثر من ١٥٠٠ سوق عالمي و أصول متعددة الفئات كلها قابلة لاستخدام الرافعة المالية في صفقات الشراء البيع و الشراء، بما فيها:

  • الفوركس
  • المؤشرات
  • الأسهم
  • العملات
  • السلع

يترتب مخاطر عالية على جميع أنواع الاستثمارات في العالم. حتى في التجارة هناك مخاطرة وخسائر مالية .وكذلك الأمر في تداول العقود مقابل الفروقات لكن من يستطيع التداول بشكل سليم وصحيح واتباع جميع الأساسيات في إدارة المخاطرة. يمكن له تحقيق مرابح عالية جداً بسبب الأدوات المالية التي تساعد على ذلك مثل الرافعة المالية. تواصل مع خبراء ومتخصصي موقع سابت لأي استشارة في التداول عبر الإنترنت.