9 نصائح مهمة عليك الانتباه لها عند تداول الفوركس

يعتبر تداول الفوركس من الأمور الجذابة والممتعة وخاصة لمتداول التجزئة، حيث يقوم أفضل المتداولين بصقل مهاراتهم من خلال الممارسة والانضباط. ويقومون أيضًا بإجراء تحليل ذاتي لمعرفة ما الذي يدفع تداولاتهم للربح، إلى جانب تعلمهم مهارات التحكم في الخوف والطمع عند بدأهم لعملية التداول. سنتحدث في المقال عن أهم المهارات التي يجب على أي متداول في الفوركس ممارستها للحفاظ على ربح مستمر. 

 

  • تحديد الأهداف وأسلوب التداول في الفوركس.

 

قبل الانطلاق في أي رحلة تداول، من الضروري أن يكون لديك فكرة عن وجهتك وكيف ستصل إلى هناك. وبالتالي، من الضروري وضع أهداف واضحة لك، ثم التأكد من أن طريقة التداول الخاصة بك و المناسبة لشخصيتك وظروفك قادرة على تحقيق هذه الأهداف. وتذكر أن لكل أسلوب تداول إيجابيات وسلبيات، لذلك ننصحك باختيار الأسلوب الأنسب للتداول بنجاح.

 

على سبيل المثال، إذا كنت من الأشخاص الذين يستطيعون العمل بدوام كامل أو العمل على فترتين متواصلتين حيث يمكنك القيام بتداولات قصيرة الأجل تستمر لأقل من يوم واحد تسمي التداول اليومي. وقد يشاع أن المتداولين يحققون نجاحا باهرا في التداول، إلا أن  الإحصاءات تقول بأن 10% فقط من المتداولين يحققون الربح. لذلك نؤكد على أن معرفة خطوات التداول الصحيحة هي من تقودك بالتأكيد ربح المال من التداول

 

من ناحية أخرى، قد تكون من المتداولون حسب المراكز حيث يشتري الأصول التي يعتقدون أنه من المحتمل ارتفاع قيمتها على المدى الطويل. فقط تأكد من أن شخصيتك تناسب أسلوب التداول الذي تقوم به. سيؤدي عدم تطابق الشخصية إلى الإجهاد وخسائر معينة

اقرأ أكثر عن أنواع المتداولين من خلال الرابط التالي

  • الوسيط ومنصة التداول. 

الوسيط ومنصة التداول

يعد اختيار وسيط حسن السمعة أمرًا في غاية الأهمية، فيجب أن تعرف سياسات كل وسيط في السوق. على سبيل المثال، يختلف التداول في السوق المباشر أو السوق الفوري عن التداول في الأسواق التي تعتمد على البورصة.

 

تأكد أيضًا من أن منصة تداول الوسيط الخاص بك مناسبة للتحليل الذي تريد القيام به. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في مقايضة أرقام فيبوناتشي، فتأكد من أن منصة الوسيط يمكنها رسم خطوط فيبوناتشي. حيث يمكن أن يمثل الوسيط الجيد ذو النظام الضعيف أو النظام الجيد مع وسيط ضعيف مشكلة. تأكد من حصولك على منصة توفر لك الأفضل دائما، ومن هذا المطلق يوفر موقع سابت | SABT أفضل وأقوى الوسطاء. 

 

  • اتباع منهجية متناغمة

قبل أن تدخل أي سوق كمتداول، عليك أن تعرف كيف ستتخذ قرارات لتنفيذ تداولاتك. يجب أن تفهم ما هي المعلومات التي ستحتاجها لاتخاذ القرار المناسب بشأن الدخول أو الخروج من الصفقة. يختار بعض المتداولين مراقبة الأساسيات والمخططات الأساسية للاقتصاد لتحديد أفضل وقت لتنفيذ التجارة. يستخدم البعض الآخر التحليل الفني فقط. 

فأيًا كانت المنهجية التي تختارها، اثبت على اختيارك وتأكد من أن منهجيتك قابلة للتكيف، و نظامك يواكب الديناميكيات المتغيرة للسوق.

  • تحديد نقاط الدخول والخروج 

تحديد نقاط الدخول والخروج في الفوركس

يتم الخلط بين العديد من المتداولين بسبب المعلومات المتضاربة التي تحدث عند النظر إلى الرسوم البيانية في أطر زمنية مختلفة. فما يظهر كفرصة شراء على الرسم البياني الأسبوعي يمكن أن يظهر كإشارة بيع على الرسم البياني خلال اليوم.

أقرأ أكثر عن توقيت تداول الفوركس

لذلك، إذا كنت تأخذ اتجاه التداول الأساسي الخاص بك من الرسم البياني الأسبوعي وتستخدم الرسم البياني اليومي لإدخال الوقت، فتأكد من مزامنة الاثنين. بعبارة أخرى، إذا كان الرسم البياني الأسبوعي يعطيك إشارة شراء، فانتظر حتى يؤكد الرسم البياني اليومي أيضًا إشارة شراء. حافظ على تزامن توقيتك. 

 

شاهد الفيديو  التالي : https://www.youtube.com/watch?v=zopLFzmyAa4 

  • احسب توقعاتك

 

التوقع هو الصيغة التي تستخدمها لتحديد مدى موثوقية نظامك. يجب عليك العودة بالزمن إلى الوراء وقياس كل صفقاتك التي كانت رابحة مقابل الخاسرة، ثم تحديد مدى ربحية تداولاتك الرابحة مقابل مقدار خسارة تداولاتك الخاسرة.

 

ألق نظرة على آخر عشرة تداولات لك. إذا لم تكن قد أجريت صفقات فعلية بعد، فارجع إلى الرسم البياني الخاص بك إلى حيث كان نظامك قد أشار إلى أنه يجب عليك الدخول والخروج من الصفقة. حدد ما إذا كنت ستحقق ربحًا أم خسارة. ثم اكتب هذه النتائج.

 

على الرغم من وجود عدة طرق لحساب النسبة المئوية للربح المكتسب لقياس خطة تداول ناجحة، فلا يوجد ضمان أنك ستربح هذا المبلغ كل يوم تتداول فيه حيث يمكن أن تتغير ظروف السوق. يمكنك التواصل مع خبراء سابت لطلب أي مساعدة لحساب تداولاتك. 

 

  • المخاطر: نسبة المكافأة

المخاطر: نسبة المكافأة في تداول الفوركس

قبل التداول في الفوركس، من المهم تحديد مستوى المخاطرة الذي تشعر بالراحة تجاهه في كل صفقة ومقدار ما يمكن كسبه بشكل واقعي. تساعد نسبة المخاطرة والمكافأة المتداولين على تحديد ما إذا كانت لديهم فرصة لكسب ربح على المدى الطويل.

 

على سبيل المثال، إذا كانت الخسارة المحتملة لكل صفقة 200 دولار أمريكي والربح المحتمل لكل صفقة يساوي 600 دولار أمريكي، فإن نسبة المخاطرة إلى المكافأة ستساوي 1: 2.

 

إذا تم إجراء عشر صفقات وتم تحقيق ربح في أربع صفقات فقط من أصل عشرة، فإن إجمالي الربح سيساوي 2،400 دولار (600 * 4 دولار).

 

نتيجة لذلك، ستخسر ستة من الصفقات العشر أموالًا بقيمة 200 دولار لكل منها، وهو ما يعادل 1200 دولار من إجمالي الخسائر (200 دولار * 6). 

 

  • أوامر وقف الخسارة

 

يمكن تخفيف المخاطر من خلال أوامر وقف الخسارة، والتي تخرج من المركز بسعر صرف محدد. أوامر وقف الخسارة هي أداة أساسية لإدارة مخاطر الفوركس لأنها يمكن أن تساعد المتداولين في الحد من مخاطرهم في كل صفقة، مما يمنع الخسائر الكبيرة. 

 

باستخدام المثال أعلاه، تخيل أن المتداول لديه أمر إيقاف خسارة واسع جدًا لكل صفقة، مما يعني أنه كان على استعداد للمخاطرة بخسارة 1200 دولار لكل صفقة ولكنه لا يزال يحقق 600 دولار لكل صفقة رابحة. خسارة واحدة يمكن أن تقضي على صفقتين رابحتين. إذا تعرض المتداول لسلسلة من الخسائر بسبب توقفه عن تحركات السوق المعاكسة، فستكون هناك حاجة إلى نسبة ربح أعلى بكثير وغير واقعية لتعويض الخسائر. 

 

على الرغم من أنه من المهم أن يكون لديك إستراتيجية تداول مربحة على أساس النسبة المئوية، إلا أن إدارة المخاطر والخسائر المحتملة ضرورية أيضًا حتى لا تمحو حساب الوساطة الخاص بك.

 

  • التركيز والخسائر الصغيرة

التركيز والخسائر الصغيرة في الفوركس

بمجرد قيامك بتمويل حسابك، فإن أهم شيء يجب تذكره هو أن أموالك معرضة للخطر. لذلك، لن تكون هناك حاجة إلى أموالك لتغطية نفقات المعيشة العادية. فكر في أموال التداول الخاصة بك مثل أموال الإجازة.

بمجرد انتهاء الإجازة، يتم إنفاق أموالك. لديك نفس الموقف تجاه التداول. يساعدك هذا نفسياً لقبول الخسائر الصغيرة، وهو أمر أساسي لإدارة مخاطرك. من خلال التركيز على تداولاتك وقبول الخسائر الصغيرة بدلاً من احتساب رأس المال باستمرار، ستكون أكثر نجاحًا.

 

  • احتفظ بسجل مطبوع

 

السجل المطبوع هو أداة تعليمية رائعة. اطبع مخططًا ودون جميع أسباب التداول الخاصة بك، بما في ذلك الأسباب التي تؤثر على قراراتك. ضع علامة على الرسم البياني مع نقاط الدخول والخروج الخاصة بك. ضع أي تعليقات ذات صلة على الرسم البياني، بما في ذلك الأسباب العاطفية لاتخاذ بعض الإجراءات. هل أصبت بالخوف أو القلق مثلا؟ هل طمعت بربح إضافي؟ فقط عندما يمكنك تجسيد تداولاتك، سيتطور التحكم العقلي والانضباط لديك عند تنفيذ التداول وفقًا لنظامك بدلاً من عاداتك أو عواطفك. 

 

ستقودك الخطوات المذكورة أعلاه إلى نهج منظم للتداول في الفوركس ويجب أن تساعدك على أن تصبح متداولًا أكثر دقة. التداول فن، والطريقة الوحيدة لتصبح محترفًا بشكل متزايد هي من  خلال الممارسة المدروسة و المنضبطة.