هل أنت مبتدئ في تداول النفط الخام وتبحث عن أفضل الاستراتيجيات؟

يعتبر النفط الخام من أفضل الفرص الاستثمارية في العالم في وقتنا الحالي, ولكن لتحقق سيولة ممتازة وأرباح مالية فعلية , عليك فهم تقلبات أسعار النفط الخام وفهم خصائصه والمخاطر الخفية لتكون لديك الفرصة لجني الأرباح سواء كانت من عمليات بيع أو شراء بعض النظر عن اتجاه حركة السوق. نظراً لان النفط سلعة شديدة الحساسية والتقلب في الأسعار. ستساعدك منصة SABT في اختيار أفضل استراتيجية لتداول النفط.

مقالات ذات صلة : دليلك الكامل لفهم طرق التداول بالنفط

أهم المحاور :

  • استراتيجيات تداول النفط 
  • أهم النصائح لتحقيق الأرباح من تداول النفط

 

  • استراتيجيات تداول النفط الخام


تداول النفط الخام

فيما يلي أهم أربع إستراتيجيات تداول النفط الخام. 

  • استراتيجية الشراء والحفظ 

تعتبر استراتيجية الشراء والحفظ في تداول النفط الخام من أكثر الاستراتيجيات شيوعاً وأفضلهم. يقوم المتداولون بها بتحليل عوامل العرض والطلب واتخاذ مراكز محسوبة . في حال تحققت توقعاتهم يقوم التجار بإغلاق مراكزهم لجني الأرباح قبل انتهاء الصلاحية

 

  • استراتيجية التحليل الفني للنفط الخام

يعتمد تجار النفط في قراراتهم الاستثمارية على بعض المؤشرات التي تساعد المتداولين على توقع حركة الأسعار المستقبلية للنفط .تتضمن هذه المؤشرات: المخططات الشريطية والشموع اليابانية وحجم التداول. وهذا يساعد المتداولين على معرفة الوقت المناسب للبيع والشراء وفقاً بيانات موثوقة.

 

  • استراتيجية التداول المتأرجح 

تعتمد استراتيجية التداول المتأرجح على شراء السلع والاحتفاظ بها لفترة قصيرة من الزمن تتراوح من بضع دقائق الى 3-4 أيام . ويعتمد متداولو النفط في هذه الاستراتيجية على التغيرات قصيرة المدى في العرض والطلب والتحليل الفني ومخططات الشموع لتحديد اتجاه السوق. يشتري المتداولون على سبيل المثال عقداً آجلاً إذا كان اتجاه السوق يتجه صعوداً ويبيعون في حال كانت اتجاهات السوق منخفضة. تهدف هذه الاستراتيجية الى تحقيق أرباح من الحركات الصغيرة الناتجة عن التقلبات. ولكن يجب الحذر في مثل هذا النوع من التداول فمن الممكن أن يخسر المتداول أمواله إذا تحرك السوق بشكل غير متوقع.

  • استراتيجية تداول السبريد في النفط الخام

يتضمن هذا النوع من استراتيجيات التداول, شراء العقود الآجلة للنفط الخام في شهر واحد وبيع عقد آجل آخر للنفط الخام في شهر آخر. الهدف من هذه الاستراتيجية تقليل المخاطر و الربح من اختلافات التسعير المتوقعة بين سعر البيع والشراء لكلا العقدين.

 

أهم النصائح لتحصيل الأرباح من تداول النفط

أهم النصائح في تداول النفط الخام

  • التعرف على ما يحرك النفط الخام في الأسواق 

لينجح المتداولين في تحقيق أقصى استفادة من الاستثمار في النفط الخام . فإنهم بحاجة الى فهم الأسباب التي تحرك نسبة العرض والطلب على النفط الخام. , حيث يؤثر إنتاج النفط الخام والطلب عليه بشكل كبير على الناتج الاقتصادي العالمي وقدرة الدول على شراء كميات أكبر من النفط. فإذا كان العرض كثيراً فعادة ما ينخفض الطلب وبالتالي يؤدي الى اغلاق مرافق الإنتاج, ويتم بيع برميل النفط بسعر أقل بكثير.على الجانب الآخر تسمح اتجاهات الإنتاج المستقرة بتقديم عروض بأسعار أعلى على النفط. 

  • الاختيار ما بين خام برنت وغرب تكساس 

يتم تداول النفط الخام من خلال سوقين رئيسيين .و يجب على أي متداول معرفة الفرق بين نفط خام برنت و نفط غرب تكساس. فيوجد العديد من الاختلافات الجوهرية بين هذين النوعين أهمها : بورصات التداول , موقع استخراجه نسبة الكبريت فيه. حيث يتم استخراج نفط غرب تكساس من حقول النفط في الولايات المتحدة, أما خام برنت فيتم استخراجه من حقول النفط في بحر الشمال.

منذ العقد الماضي في 2010 بدأ التقارب بين النوعين الرئيسيين بالتباعد ويعود ذلك إلى سبب ارتفاع إنتاج خام غرب تكساس مقارنة بـ خام برنت في الخارج . بالتالي اذا اردت ان تستثمر في النفط وتحقق أرباحاً فمن الضروري معرفة أداء كل نوع بشكل فردي.  في السنوات الأخيرة يعتبر نفط خام برنت مؤشراً للتسعير العالمي على الرغم من أن خام غرب تكساس أكثر تداولاً في أسواق العقود الآجلة للنفط العالمية في عام 2017 .

  • متابعة الأوضاع الاقتصادية في الصين والهند

تعتبر الصين والهند من أكثر الدولة المستهلكة والمستوردة للنفط. وتؤثر ظروفها الاقتصادية الداخلية على جميع أنحاء العالم.حيث يمكن أن يؤثر تباطؤ الاقتصاد المحلي بها على سعر النفط ويحدث ذلك بسبب انخفاض الطلب وزيادة العرض والعكس. يؤدي الازدهار الاقتصادي إلى زيادة الاستهلاك وبالتالي يؤثر على ارتفاع مبيعات السيارات وزيادة الاستخدام الصناعي للنفط الخام. لذلك يعتبر متابعة التطورات المحلية للدول الأكثر استورادً للنفط من الضروريات لأي مستثمر لفهم كيفية تأثيرها على أسواق النفط العالمية.

  • متابعة اتجاهات المستثمرين المؤسسين

تتاجر شركات النفط المؤممة والطيران والمستثمرين المؤسسين بكميات كبيرة من النفط و بمئات البراميل منه. وتعتمد هذه التجارة على استراتيجية التحوط ضد تقلبات الأسعار والزيادات في المستقبل. استراتيجية التحوط تعتمد على افتراض بأن أسعار النفط ستعود في النهاية إلى الوسط , بمعنى آخر يكون للتداول محفظة شاملة محايدة للسوق وهذا يعني أن تقلب أسعار النفط سيكون لها تأثير لا يذكر على إجمالي الربح والخسارة .الأمر الذي سيحقق أرباحاً في كلا الاتجاهين.

 

بهذه الطريقة لن يضطر المؤسسين الى تخزين كمية كبيرة من النفط في منشآتهم ,وهذا يشبه بشكل كبير امتلاك إيصال. حيث في حال ارتفعت الأسعار يمكن لشركات النفط أن تلبي احتياجات السكان دون الحاجة إلى استهلاك أموال اضافية . ويتم هذا من خلال استراتيجية التحوط.

 

الخلاصة , يتميز النفط بشدة تقلب أسعاره. ويؤثر به العديد من العوامل , بغض النظر عن عوامل العرض والطلب. فإنه يتأثر أيضا بالاقتصاد المحلي للعديد من الدول. لذلك من المهم بناء استراتيجية تداول قوية قبل البدء بالتداول.فبمجرد أن تمتلك استراتيجية ستتمكن من البدء بالتداول في سوق السلع, من خلال فتح حساب على منصة سابت SABT . كل ما عليك فعله امتلاك بعض المهارات الاستثنائية ومعرفة ما يحرك الأسعار لتحقيق أرباح ثابتة.