هل سمعت عن تداول النفط ؟ إليك الآن كل ما تريد معرفته عن التداول بالنفط

يعتبر  النفط من أهم الموارد البيئية في العالم وأكثرها طلباً, و لربما يعود السبب لكونه يدخل في عديد من الصناعات المتنوعة في حياتنا. فهو يعتبر القوة المحركة لمعظم المركبات والمصانع , بالإضافة الى أنه يستخدم في توليد الكهرباء. وهذا ما جعله سلعة ثمينة للعديد من البلدان. ولكن مقارنة بالطلب المتزايد عليه ما زالت موارد الحصول عليه قليلة , وبناء على ذلك فأن سوق تداول النفط يشهد تحركاً كبيراً وتقلباً دائماً في أسعاره في سوق البورصة. 

 

محاور المقال:

  • مفهوم التداول في النفط
  • أنواع النفط التي يتم التداول بها
  • ما هي طرق تداول النفط ؟
  • ما هي العوامل التي تحدد أسعار النفط 
  • أهم النصائح التي تساعدك على التداول في سوق النفط

  •  ما هو مفهوم التداول في النفط 

يرتبط مصطلح تداول النفط بالتداول الفعلي الذي يحدث على النفط العالمي المطروح للتداول.لتوضيح الأمر أكثر ,لا يتم التداول بالنفط في صورته الحقيقة السائلة بل عن طريق إجراء عمليات بيع وشراء عليه والربح منها. حيث يتم معاملته في عالم التداول مثلما يتم معاملة الأسهم من خلال ما يسمى “عقود النفط الآجلة”. ويكون التداول به بناء على سعر البرميل.

لمعرفة كيفية التداول بالتفصيل تابع المقال التالي

  • ما هي أنواع النفط التي يتم التداول بها 

يوجد أنواع كثيرة للنفط الخام تصل الى حوالي أكثر من 180 نوع منها الخام الخفيف و الثقيل وأيضا قد تسمع ب اسم الخام الحلو أو الحامض .تختلف فيما بينهم الجودة وبالتالي السعر. ولكن يوجد 3 أنواع رئيسية في عالم التداول في النفط. ويتم استخدامهم كمرجع أساسي في تسعير النفط .

 

  1. نفط خام برنت

نفط خام برنت

 يتم انتاج هذا النوع من النفط بالقرب من بحر الشمال ويتواجد بكثرة في الأسواق الاوروبية والآسيوية ويعد من النوع الخفيف الحلو . يستخدم نفط خام برنت كمعيار لتسعير معظم النفط في السوق أي ما يقارب 60% من نفط العالم ,حيث يعتبر النفط الأكثر تداولاً وشعبية.ويصل سعره حالياً ما يقارب 85 دولار للبرميل.

هو الرمز الذي يعرف به عبر منصات التداول “Brent Crude”

  • نفط خام غرب تاكساس

نفط خام غرب تاكساس

يتم استخراج نفط غرب تكساس من آبار في الولايات المتحدة وترسل الى أوكلاهوما عبر خط أنابيب وهو من النوع الخفيف الحلو. يعتبر النوع المفضل ونموذج التسعير المثالي للنفط في الولايات المتحدة الأمريكية. يتم تداوله بسعر 38.76 دولار للبرميل.

هو الرمز الذي يعرف به عبر منصات التداول WTI 

  • نفط أوبك

نفط أوبك

يتشكل نفط أوبك من مزيج يجمع بين 7 أنواع نفطية تأتي من دول مختلفة منها المملكة العربية السعودية و الجزائر و دبي وأندونيسيا (أعضاء الأوبك) . يعتبر هذا النوع من أرخص الأنواع التي يتم التداول بها داخل سوق النفط وبالرغم من ذلك فهو يحظى بأهمية في سوق البورصة العالمية.

  • كيفية تداول النفط

كيفية الاستثمار في النفط

 

يوجد 3 طرق رئيسية للاستثمار في النفط وهي :

 

تداول النفط من خلال العقود الآجلة وعقود الخيارات 

وهو عبارة عن عقد مستقبلي قانوني لشراء أو بيع بيع أصل مالي بسعر محدد مسبقاً في وقت محدد في المستقبل.

 

نظراً لأن البورصات لا تسمح بتداول أي شخص عادي في مثل هذا النوع من الاستثمار . فلابد من إدخال وسيط، ف البورصات تسمح فقط للخبراء بالتداول ، حيث تقوم بوضع ضوابط و معايير و يشترط توافرها في المسموح لهم بالتداول داخلها. لبدء التداول من خلال العقود الآجلة وعقود الخيارات يجب عليك البحث عن احدى منصات تداول النفط الموثوقة وخاضعة للجنة المراقبة المالية.

 

تداول النفط بشكل مباشر 

ويتم هذا التداول من خلال شراء الأسهم الخاصة بالنفط وصناديق النفط المعروضة التي يتم التداول عليها داخل البورصة , وتكون تابعة لشركات النفط نفسها التي تقوم بطرح أسهمها للتداول داخل البورصة. ولكن الاستثمار في هذا الشكل صعب.وعلى عكس بعض السلع الاخرى مثل الذهب يصعب تخزينه, فالنفط مادة شديدة السمية وتطلب تأميناً كبيراً.

 

تداول النفط من خلال العقود مقابل الفروقات 

ويكون عن طريق التداول في تغيرات أسعار النفط الخام. ولكن دون الحاجة للتعامل مع العقود المادية أو الاستثمار في الأصول المادية

 

هذا النوع ايضاً يحتاج الى وسيط لتتم عملية التداول به. فأنت لا تقوم بالتداول مباشرة في البورصة على النفط بل تقوم بالتداول على الأسعار الفورية التي تحرك أسهم النفط. والتي من خلالها يمكنك بيع أو شراء مجموعة كبيرة من الأسهم النفطية.

 

شاهد الفيديو للتعرف أكثر على أفضل الطرق للتداول بالنفط

https://www.youtube.com/watch?v=oItzehuQBXc

 

ما هي العوامل التي تحدد أسعار النفط

ما هي العوامل التي تحدد أسعار النفط

  • تماماً كما يحدث في أي سوق للسلع وغيرها فإن المحدد الرئيسي لأسعار النفط هي قوة العرض والطلب. بغض النظر عن العوامل الأخرى مثل النزاعات السياسية والعسكرية فإنها تدور في فلك هذا المفهوم وتنحصر أهميتها في تأثيرها على جانبي الطلب والعرض.

 

  • يتم تحديد نسبة الطلب على أساس معدلات النمو الاقتصادي والزيادة السكانية على مستوى العالم. ولهذا السبب ينمو استهلاك النفط بمعدلات متباينة. ومثال على ذلك, القفزة في الأسعار التي حدثت في بداية الألفية الثالثة حيث كان سعر البرميل حوالي 10 دولارات للبرميل. ووصل الى 140 دولار في 2008 للبرميل. السبب الرئيسي لمثل هذه القفزة هي الطفرة التي حدثت في الاقتصاد الصيني والذي نما بمعدلات هائلة تحولت معها بكين الى ثاني أكبر مستهلك للنفط حول العالم.

  • على الجانب الآخر يوجد المعروض العالمي من النفط والذي يتحدد وفق مستويات الإنتاج على مستوى العالم.ومثال على الدور الذي يلعبه جانب العرض في تحديد اتجاهات الأسعار هو الانخفاضات التي شهدتها أسعار النفط منذ 2013 حيث حدثت طفرة في إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة, ما أتاح لها اقتناص لقب أكبر منتج في العالم وبذلك تكون تخطت روسيا والسعودية بعد أن تجاوز إنتاجها اليومي 12.5 مليون برميل. 

 

  • ساهم تحالف دول أوبك مع المنتجين الآخرين في عام 2016  وعلى رأسهم روسيا في ضبط مستويات أسعار النفط بعد الاتفاق في فيينا على خفض الإنتاج اليومي بنسبة تتراوح بين 1.2 مليون الى 2 مليون برميل يومياً. أدى هذا الاتفاق الى دعم الأسعار لترتفع من حدود 27 دولار للبرميل قبل 3 سنوات لتصل في العام الماضي إلى 86 دولار وذلك قبل أن تتراجع مرة اخرى بسبب ضعف الاقتصاد العالمي. 

 

  • أهم النصائح التي تساعدك على التداول في سوق النفط

  • متابعة الأخبار العالمية للنفط

للنجاح في الاستثمار في سوق النفط عليك متابعة أخباره على مدار الساعة. حيث يتأثر سوق النفط بشكل كبير بالمجريات التي تحدث في العالم. و بمجرد الإعلان عن الأخبار ستجد مؤشرات أسعار النفط ارتفعت أو انخفضت وبالأخص في أوقات الأزمات الاقتصادية.

  • المعرفة المسبقة استراتيجيات التداول 

 

إن التداول ليس بالأمر الهين ويجب أن يكون مدروس بشكل دقيق سواء كان الأمر يتعلق بالاستثمار في سوق النفط  أو غيرها من الأسواق الاستثمارية. فالمنافسة شرسة في مثل هذه الأسواق لذلك يجب التدرب على إرسال الصفقات في بيئة افتراضية قبل أن تبدأ في المخاطرة بأموالك.

 

  • تتبع عمليات العرض والطلب

كما تحدثنا سابقاً فإن الناتج العالمي الذي يتم استخراجه من النفط يحدد العرض والطلب . والذي بدوره يحدد السعر. فكلما زاد العرض وقل الطلب ينخفض سعر النفط الخام والعكس صحيح. لذلك يجب مراقبة مقدار العرض والطلب والبحث عن الوقت المناسب للتداول 

 

يمكنك الآن البدء في تداول النفط الخام بدون مخاطر مع سابت SABT فنحن نقدم تحليلات يومية لسعر برميل النفط. كل ما عليك فعله انشاء حساب تجريبي مجاني والبدء بالتدريب على استراتيجيات التداول.