5 عوامل رئيسية تؤثر في أسعار النفط

يعتبر النفط محرك الاقتصاد الأساسي في العالم ، فالبرغم من تقدم البحث عن مصادر الطاقة البديلة – إلا أنه يصعب العيش بدون النفط الخام فالنفط يدخل في عديد من الصناعات في حياتنا . يشار إلى النفط على أنه أكثر السلع تقلبًا في الأسعار. و إذا كنت تفكر في تداول أو الاستثمار في النفط أو المشتقات النفطية ، فمن المهم فهم العوامل التي تحرك أسعار النفط وكيف يؤثر التجار والحكومات والمستهلكون عليه.وهذا ما سنتطرق إليه في السطور القادمة تابع معنا .

تابع المقالة التالية لمعرفة مفهوم التداول بالنفط وأهم الطرق لتداوله 

أهم المحاور التي ستغطيها مقالتنا

 

  • أهم العوامل التي تؤثر في أسعار النفط
  • العوامل التي تؤثر في الطلب على النفط
  • أهم التقارير التي يجب متابعتها حول النفط
  • تداول النفط مع سابت 

  • أهم العوامل التي تؤثر في أسعار النفط 

أهم العوامل التي تؤثر به


يعتبر النفط واحد من أهم السلع على مستوى العالم, ومثل أي سلعة فإن أسعاره تتقلب بشكل مستمر بين ارتفاع وانخفاض. وذلك وفقاً لعديد من الأسباب أبرزها نسبة العرض والطلب على النفط. فما هي العوامل الأخرى التي تؤثر على أسعار النفط ؟ دعونا نتناول أهمها :

  • الاستهلاك والطلب 

 

يبرز الاستهلاك والطلب ضمن أهم العوامل التي تؤثر على تقلبات أسعار النفط. فكلما زاد العرض مع قلة نسبة الطلب فإن أسعار النفط من المرجح أن تنخفض والعكس صحيح. ومثال على ذلك ما حصل في عام 2014 عندما انخفضت أسعار النفط بسبب انخفاض نسبة الطلب عليه في أوروبا والصين. حيث تعتبر الولايات المتحدة بجانبها اليابان ثم الصين من أكبر الدول المستهلكة للنفط .وتعتبر معدلات طلب هذه الدول على النفط مرتفعة جداً من أجل تشغيل مشاريعها الصناعية والاقتصادية. الأمر الذي يؤثر على أسعار النفط العالمية.

  

  •  العوامل السياسية

 

تؤثر النزاعات السياسية بشكل كبير ومباشر على سعر النفط . فأي تغير في الأوضاع السياسية في المنطقة سينعكس بشكل مباشر على الأسعار العالمية للنفط الخام.ومثال على ذلك منطقة الشرق الأوسط, حيث تضم هذه المنطقة عددً كبيراً من الدول المنتجة للنفط وأي اضطراب أو نزاع يحدث بها يؤثر على سعر النفط مثلما حدث في 2008 في حرب العراق وحرب أفغانستان وصل سعر برميل النفط الى 128 دولار بسبب خوف المستهلكين.

  • الحوادث والكوارث الطبيعية 

 

تحدث الكوارث الطبيعية مثل الزلازل والأعاصير في أوقات لا يمكن التنبؤ بها وتتسبب في وقوع أضرار شديدة في مواقع تنقيب النفط ومواقع معامل التكرير وبالتالي تعرقل معدلات إنتاج النفط. ومثال ذلك خلال عام 2014 عندما تعرضت الولايات المتحدة إلى إعصار كاترينا فأثر ذلك على زيادة أسعار النفط بمقدار 13 دولار للبرميل . والنتيجة من كل هذه الحوادث هو انخفاض معدلات العرض وبالتالي يؤدي ذلك إلى ارتفاع أسعار النفط. 

  • عملية استخراج النفط وتكريره

تعتبر عملية استخراج النفط من الأرض وتكريره من العمليات ذات التكاليف العالية جداً وذلك لوجود احتياطيات النفط في أعماق الأرض وفي حال حدوث أي عطل في الآلات الميكانيكية فإنها تؤدي إلى تراجع إنتاج النفط خلال فترات معينة ويؤثر على أسعاره بشكل مباشر

 

 

  • المضاربة على النفط

 

تقوم المضاربة في النفط على أساس التوقعات المستقبلية لأسعاره  والتي تعتمد على مجموعة من المتغيرات السياسية والاقتصادية والمناخية . ويكون الأمر كالتالي , عندما تشير توقعات المتغيرات المؤثرة في النفط إلى احتمال ارتفاع الأسعار يبدأ المضاربون في شراء النفط . فترتفع الأسعار بشكل كبير . وفي حال انعكست تلك التوقعات تبدأ عمليات بيع النفط فتنخفض أسعاره وبفعل اتجاهات المضاربة تزداد التقلبات في الأسعار.

 

  • منظمة الأوبك 

تضم منظمة الأوبك 13 دولة مصدرة للنفط في العالم أهمها: العراق وإيران والإمارات العربية المتحدة و الجزائر وليبيا والكويت وغيرهم . ما يعني أنها تتحكم بشكل رئيسي على ما يقارب من 80% من سوق النفط بالعالم. ففي عام 2014 رفضت منظمة الأوبك تقليل انتاج النفط مما أدى إلى انخفاض سعره ووصل برميل النفط إلى حوالي 50 دولار.

شاهد الفيديو التالي الذي يوضح مجمل العوامل التي تؤثر في أسعار النفط

https://www.youtube.com/watch?v=yZX3Wya1Nko

  • العوامل التي تؤثر في الطلب على النفط 

العوامل التي تؤثر في الطلب

  • سعر الدولار الأمريكي 

سعر الدولار

في حين أن أغلب السلع يتم تسعيرها بالدولار الأمريكي فإن أسعار النفط الخام من الممكن أن تتأثر بشكل مباشر بسعر العملة الأمريكية. وهذا يعني أن في حال شهد الدولار حالة من الضعف فإن سعر النفط سيصبح الخيار الأول للمستثمرين وسيزيد الطلب عليه. 

  • الموارد البديلة عن النفط

الموارد البديلة عن النفط

بالرغم من أهمية النفط لعديد من الصناعات في كثير من الدول إلا أنه تراجع اعتماد العالم على استخدامه و أصبحت البدائل له أكثر انتشاراً وأهمية. فزيادة الموارد المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح يحد من الطلب على النفط. 

  • بيانات النفط الأمريكية
    بيانات النفط الأمريكية
    أن الطلب الأمريكي على النفط خلال السنوات الأخيرة أضفى غموضاً على المشهد بعد أن كانت الصين سبب في تعافي أسعار النفط بعد الكساد الذي شهده العالم في سنة 2008 بدلاً من الطلب الأمريكي. وبالرغم من ذلك لا تزال الولايات المتحدة أكبر مستهلكي النفط حول العالم . بالإضافة الى أن ادارة معلومات الطاقة فيما يتعلق بالنفط الخام يعتبر مؤشر قومي لتحديد اتجاه الطلب.

 

 

  • كيف تتابع أهم الأخبار والتقارير المهمة حول أسعار النفط؟

يوجد تقريران مهمان حول شؤون النفط يجب على أي متداول ومستثمر بالنفط الرجوع إليها بشكل مستمر وهما :

 

  • تقرير وزارة الطاقة الأمريكية عن حالة النفط

يصدر هذا التقرير بصفة أسبوعية عن وزارة الطاقة كل يوم أربعاء ويتم ذكر فيه مخزون أكبر دولة مستهلكة للنفط وهي الولايات المتحدة . لذلك من المهم لمتداولي النفط أن يعرفوا معدلات الطلب بصفة منتظمة عن طريق الرجوع إلى كميات المخزون المتوافرة.

  • تقرير أوبك للنفط 

أما تقرير أوبك الصادر عن منظمة الدول المصدرة فيقدم  تقرير مقارنة لتطور نسبة الطلب والعرض والأسعار في مجال النفط بشكل شهري و سنوي ليقدم لك فهماً أعمق لكميات الإنتاج المستهدفة لدى الدول الأعضاء بمنظمة أوبك . كما وتعكس كميات الإنتاج المستهدفة للعرض والطلب على النفط في السوق العالمي. 

 

لماذا عليك تداول النفط مع سابت SABT ؟ 

 

  • منصات تداول متطورة وتتضمن  منصات التداول”إم تي 4″ و”إم تي 5″
  • مجموعة متنوعة من أدوات التداول وتتضمن الأسهم والسلع والمؤشرات وأزواج العملات في سوق فوركس، العملات الرقمية.
  • توفر منصة سابت تحليل فني بشكل يومي لدعم العملاء