6 خطوات لتداول الفوركس

قد يبدو تعلُّم كيفية تداول الأسواق أمرًا شاقًا، لذلك قام موقع سابت بشرح مبسط لتداول الفوركس وتقسيمه إلى سنه خطوات بسيطة لمساعدتك على البدء: 

خطوات لتداول الفوركس : 

  • حدِّد الطريقة التي تُريدها لتداول الفوركس.
  • تعرّف على آلية عمل أسواق الفوركس.
  • افتح حسابًا.
  • قم ببناء خطة للتداول.
  • اختر منصتك لتداول الفوركس.
  • قم بفتح مركزك الأول.

 

  • حدِّد الطريقة التي تُريدها لتداول الفوركس

     

    حدِّد الطريقة التي تُريدها لتداول الفوركس

تتم أكثر تداولات الفوركس بين البنوك والمؤسسات المالية الكبرى التي تقوم بشراء وبيع كميات هائلة من العملات يوميا. بالنسبة للمتداولين الذين ليس بإمكانهم القيام بتداولات فوركس بمليارات الدولارات، فهناك طريقتان رئيسيتان للانخراط في ذلك: تداول الفوركس عبر العقود مقابل الفروقات (CFDs) أو تداول الفوركس عبر وسيط. 

  • ما هو الفوركس عبر العقود مقابل الفروقات؟

 

الفوركس عبر العقود مقابل الفروقات عبارة عن عقد يتم فيه التوافق على استبدال الفرق في سعر زوج العملة من لحظة فتح المركز وحتى إغلاقه. إذا قمت بفتح مركز شراء وارتفع سعر زوج العملة فسوف تحقق ربحًا، أما إذا انخفض السعر فسوف تخسر. والعكس صحيح عند فتحك لمركز بيع.ى

سوق الفوركس هو فقط أحد الأسواق التي يُـمكنك تداولها باستخدام العقود مقابل الفروقات. إقرأ أكثر عن العقود مقابل الفروقات

  • تداول الفوركس عبر وسيط

تداول الفوركس عبر وسيط – أو أحيانا عن طريق بنك – يعمل بطريقة مشابهة جدا لتداول العقود مقابل الفروقات. حيث تقوم بالمضاربة على حركة أسعار أزواج العملات من دون الحصول على ملكية العملات نفسها. إذا كنت تتوقع انخفاض سعر زوج العملة، فيمكنك البيع بدلاً من الشراء.

انتبه .. عندما تتداول الفوركس عبر وسيط، لن يكون بإمكانك الوصول إلى الأسواق الأخرى.

  • تعرّف على كيفية عمل سوق الفوركس

عندما تريد تداول العملات فإن أول ما يجب عليك معرفته هو كيفية عمل سوق الفوركس، والذي يختلف تمامًا عن الأنظمة القائمة على التبادلات مثل الأسهم أو العقود المستقبلية.

بدلاً من شراء وبيع العملات في بورصة مركزية، يتم شراء وبيع الفوركس عبر شبكة من البنوك. وهذا ما يُعرف بالسوق الموازي، أو خارج البورصة (OTC). ويعمل باعتبار أن هذه البنوك تُمثل صانعة للسوق – حيث تُـقدم سعر الشراء لزوج مُعيّن من العملات، وتعرض سعر البيع لزوج الفوركس.

معظم مُـتداولي التجزئة للفوركس لا يقومون بالبيع والشراء مباشرة عبر أحد البنوك الكبرى – بل يستخدمون مُزود تداول الفوركس. وسيتعامل مُزودو تداول الفوركس مع البنوك نيابةً عنك، حيث يبحثون عن أفضل الأسعار المتاحة مع إضافة فوارق الأسواق الخاصة بهم.

سيسمح لك بعض المُزودين بالتفاعل مباشرة مع سجلات الطلبات لصانعي السوق. يُطلق على ذلك الوصول المُباشر للأسواق (DMA)، ويعني أنه يمكن للمتداولين المُحترفين شراء وبيع الفوركس بدون فوارق – بدلاً من ذلك يتم التداول بالأسعار التي يعرضها مقدمو العملة، بالإضافة إلى عمولة مُتغيرة.

  • افتح حسابًا

افتح حسابًا

إذا أردت تداول الفوركس عبر العقود مقابل الفروقات، فستحتاج إلى حساب مع مزود للتداول بالرافعة المالية. بإمكانك إنشاء حساب مع سابت | SABT مجانا، ولست ملزما بإضافة الأرصدة إلى أن تبدأ في التداول.

  • قم ببناء خطة للتداول

يُعتبر بناء خطة للتداول أمرا مهما، خصوصا إذا كنت جديدًا على الأسواق. تُساعد خطة التداول على فصل المشاعر عن القرارات التي تتخذها، بالإضافة إلى توفير بعض الأُسس عندما تقوم بفتح وإغلاق مراكزك. قد تحتاج أيضا إلى التفكير في توظيف إستراتيجية لتداول الفوركس، والتي من شأنها أن تنظم الفُرص التي سوف تجدها في السوق.

بمجرد اختيار استراتيجية مُعينة لتداول الفوركس، قُم بتطبيقها. استخدم ادواتك المفضلة للتحليل الفني في الأسواق التي ترغب بتداولها وحدد ماهية تداولك الأول.

شاهد الفيديو التالي:

https://www.youtube.com/watch?v=-0do7Fza4VI 

 

  • قم باختيار منصتك لتداول الفوركس

     

قم باختيار منصتك لتداول الفوركس

بامكانك اختيار منصة تداول فوركس تناسب تفضيلاتك و أسلوبك في التداول ، سيوفر سابت لك مرجع لأفضل منصات ومواقع التداول المرخصة والأمنية لضمان ربحك.

 

  • قم بفتح ومراقبة وإغلاق مركزك الأول

يُمكنك البدء في التداول بمجرد اختيارك لمنصتك. قُم فقط بفتح بطاقة تداول (deal ticket) على السوق الذي اخترته، وسوف ترى كلا من سعري الشراء والبيع. ستتمكن أيضًا من تحديد حجم مركزك وإضافة توقفات وطلبات حد بحيث يتم غلق تداولك بمجرد وصوله إلى مستوى معين. اضغط على (buy) لفتح مركز شراء أو (sell) لفتح مركز بيع.

يمكنك مراقبة الربح/الخسارة في مركزك من خلال قسم المراكز المفتوحة (open positions) في منصة التداول.

بمجرد أن تقرر إغلاق مركزك، ما عليك سوى إجراء تداول عكس الذي قُمت بفتحه.

شاهد الفيديو التالي لفهم أعمق لخطوات تداول الفوركس:

https://www.youtube.com/watch?v=NQCf0jaQrhw 

 

سواء كنت جديداً على التداول أو قُمت سابقًا تداول أسواق أخرى، فطبيعة سوق الفوركس مُـتقلبة جدا بحيث تأخذ وقتا لفهمها. لكن يمكن لأي شخص أن يتداول الفوركس إذا قام بتطوير معرفته في التداول و وضع خطوات لتداول الفوركس واكتسب خبرة في تداول السوق.