7 نصائح لتداول آمن في الذهب

لا يمكن تجاهل أن تجارة الذهب وتداوله أصبحت من أهم أنواع التجارة في هذا الزمن لما قد يكون له من استقرار في ظل التقلبات الاقتصادية التى يشهدها العالم بشكل عام والدول العربية بشكل خاص. بالإضافة إلى أن عوائده الربحية مجزية ومربحة. ويرجع استقراره إلى حد كبير إلى حجمه العالمي الثابت نسبيًا، والذي لا يمكن زيادته بشكل كبير بنفس الطريقة التي يمكن للحكومات طباعة المزيد من العملات الورقية بها.

 

لذا يجب على متداول الذهب الذي يسعى لتحقيق ربح حقيقي أن يوفر أسباب النجاح .وذلك باختيار الوسيط المعتمد والمصرح لتنفيذ صفقات الخاصة به. حيث تتم عمليات بيع وشراء به بشكل مباشر من خلال التداول الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت باعتبار الذهب عملة ثمينة وليس مجرد معدن. 

 

فإذا كنت حريصًا على الاستفادة بشكل أفضل من الذهب والاستفادة من فرص الربح المحتملة، فإليك عشرة نصائح تداول يجب وضعها في الاعتبار.

 

1. نوِّع تداولك: 

يعتبر سوق الذهب سوق تداول على مدار 24 ساعة تقريبًا. حيث التداول طويل الأمد في الذهب أمر مربحًا بكل تأكيد، ولكن يمكن للصفقات قصيرة المدى أن تكون مربحة هي الأخرى خصوصا عندما يتحرك السوق بشكل عشوائي. أما عندما يكون أكثر ازدهارا؛  فيكون التداول طويل الأمد هو الخيار الأفضل، لذا تنويع محفظتك الاستثمارية باستخدام استراتيجيات مختلفة في التداول واستغل الوقت الأمثل لطبيعة الاستثمار التي تريد خوضها.

 

2. تابع المؤشرات

تابع المؤشرات الذهب

متابعتك لمؤشرات مثل RSI و Stochastic تساعدك في إدارة استثمار ناجح. فقبل البدء بأي عملية تداول تأكد من كفاءة تلك المؤشرات حتى تجنب نفسك خسائر مادية فادحة. تساعد هذه المؤشرات على تحديد مستويات ذروة الشراء، والبيع، وهذا سيقدم لك دلائل مفيدة تفيدك في التداول، حيث يمكنك من خلالها تحديد متى يكون البيع مربحًا، ومتى يكون الشراء صفقة جيدة؟ ولكن تأكد دائمًا من مراجعة البيانات المبنية عليها قبل أن تتخذ قرارات في التداول بناءً عليها.

 

ننصحك أيضا استخدام مؤشر المتوسط المتحرك MOVING AVERAGE  حيث يقوم بتحليل نقاط البيانات، ويشير إلى متوسط سعر إغلاق ورقة مالية خلال فترة معينة، ويمكن استغلال تلك البيانات في بناء قراراتك الاستثمارية القادمة في السوق الذي تتداول فيه.

 

3. تتبع الأسعار

 

تختلف أسعار الذهب بين الحين، والآخر، بسبب أمور متعلقة  بالظروف الاقتصادية، والسياسية الموجودة في العالم، لذا يجب أن تتبع الأسعار الخاصة به لتتمكن من تحديد متى يكون التداول أكثر ربحًا لك سواء بالشراء، أو البيع. 

 

أيضا، معرفة الاتجاه العام لسعر الأصل خصوصًا للمعدن الثمين تساعدك على تحديد التنبؤات التي يمكن أن تتنبأ بها الأسعار المستقبلية. سواء بالارتفاع، أو الانخفاض، أو حتى الاستقرار سعريًا.

 

4.حلل الأسواق وافهم طبيعتها

تخليل سوق الذهب وفهمه

يرتبط سوق الذهب بتحركات سوق العملات، أو سوق الأسهم العام، وأسعار الفائدة، وأسهم الفضة. لذلك من الأفضل أن تتطلع على الأسواق الأخرى والتي لها تأثير كبير على سير الأسعار في السوق. أما اعتمادك على تحليلات سوق الذهب من جهة واحدة قد بقودك إلى اتخاذ قرارات غير سليمة. 

 

ومن أهم نصائح التداول للمبتدئين في التداول اليومي التي دائمًا ما نشير إليها، فالانخفاض، والارتفاع في الأسعار لا يتم على نطاق واسع، فيمكن أيضًا أن نجده ببساطة في نطاق ضيق، ومن المحتمل جدًا أن نرى الأسعار التي شهدها السوق على المستوى البعيد تتحقق أيضًا على المستوى القصير، وهذا يمكنه أن يشير لك بما هو أفضل من حيث الاستثمار.

مقالات ذات صلة : تعلم التداول في الذهب للمبتدئين 

5. قم بتحليل النسب والأزمنة 

أثبتت النسب التي تقدم إشارات مهمة لسوق الذهب مثل: مخزون الذهب إلى نسبة الذهب أو نسبة  الذهب إلى الفضة، و كلاهما لهما تاريخ في قيادة الذهب. أيضًا، نسبة الذهب مقابل السندات يمكن اعتبارها مؤشر قوي على سوق الذهب، ونسبة الذهب إلى النفط. 

 

من خلال تحديد النسب يعطيك هذا لمحة شاملة على تحركات سوق الذهب. وهي من أفضل نصائح للتداول والاستثمار فيه التي يمكن الاعتداد بها.

 

كم ينصحك موقع سابت | SABT  بتحليل الأطر الزمنية المختلفة، كالمتوسطة، والطويلة الأجل بشكل عام. فكلما كان الإطار الزمني أطول، كانت مستويات الدعم والمقاومة أقوى.

 

6. راقب معنويات المستثمرين

راقب معنويات المستثمرين في الذهب

تشير تلك المعنويات إلى مدى اتجاه السوق، فإذا كانت الغالبية العظمى من المستثمرين، والمتداولين في المعدن الأصفر يقومون بالشراء، فهذا يعني أنه من المرجح أن الذهب قريب من القمة، والعكس صحيح. يمكنك أيضًا أن تراقب اهتمامات المستثمرين، وما يقومون بالبحث عنه عندما يتعلق الأمر بالاستثمار خصوصًا الاستثمار في الذهب.

 

 يجب أن تعرف عدد المرات التي يبحث فيها الأشخاص عن المصطلحات المتعلقة بالذهب، ويمكن أن يساعدك في ذلك Google Trends حيث تقدم لك هذه الإدارة مراقبة  الاستطلاعات، وعمليات البحث، يمكن أيضًا استخدام Alexa التي يمكنك من خلالها التحقق من حركة المرور، ومواقع الويب المتعلقة بالذهب

 

7. تأكد قبل متابعة محلل معين

 

هناك عدد من المزايا التي يقدمها التداول .منها التداول الاجتماعي و نسخ المتداولين و تداول المرآة وهي قد تمكنك من متابعة محلل ما. ولكن هنا ليس عليك اتباعه بشكل كامل. ففي النهاية تلك هي أموالك الخاصة، خصوصًا أن تحرك السوق لا يكون دائمًا ثابت. فقد يتحرك السوق بشكل عشوائي إذا كنت تستهدف الاستثمار على المدى القصير. وهذا قد يؤدي إلى خسائر أحيانًا يقع فيها المحلل الذي تتبعه. وبالتالي تقع فيها أنت بالتبعية. لذا حتى، ولو كان المحلل الذي تتبعه جيدًا تأكد من الخطوات التي يتخذها قبل تنفيذها على رأس المال الخاص بك.

 

 كانت هذه أبرز نصائح استثمار المال في الذهب وكيفية التداول به نتمنى أن تكونوا قد استفدتم. لمزيد من المعلومات حول أفضل استراتيجيات تداول الذهب انقر الرابط التالي … (مقال رقم 3)